logo
hero1hero2
logo
الرئيسيةقضايا معاصرة

ما حكم الإفطار على أذان الإذاعة؟

ما حكم الإفطار على أذان الإذاعة؟

رقم السؤال: 3258

تاريخ النشر: 21/6/2024

المشاهدات: 40

السؤال

ما حكم الإفطار على أذان الإذاعة؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:



  • الأذان علامة على دخول الوقت في المنطقة كلها.


  • فمن أذن من المؤذنين في الجوامع المسموعة لك؛ فهو أذان يجب عليك الإمساك عند سماعه، ولا يجوز لك أن تشرب إذا بدأ أحدها بالأذان!


  • والواجب أن تمسك.


  • لكن إن كانت المدن كبيرة فتتفاوت الأوقات فيها بين المركز والأطراف .


  • فتمسك وتفطر على أذان منطقتك لا على الأذان المنقول عبر الإذاعات المسموعة والمرئية.


  • والله تعالى أعلم.



الشيخ: محمد أيمن الجمال

أسئلة مقترحة

ما الفرق بين التعليم الأكاديمي و المشيخي ؟ و هل يجوز دراسة واحد منهما دون الآخر؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: الدراسة الشرعية الأكاديمية لا تغني عن الدراسة عند المشايخ وكذلك الد...

أصبح استصدار الإقامات في تركيا للسوريين صعباً للغاية ومرتبطاً بخسارة الإقامة وممكن الترحيل إلى سوريا. استصدار الإقامة بطرق غير شرعية ممكن ومرتبط بمبلغ مادي يُدفع لشخص ما بهدف تيسير الأمور والموافقة على الإقامة من قبل الجهات المعنية. من وجهة نظري وبحسب معرفتي المتواضعة ، أعتبر هذا المبلغ رُشوة. ما رأي علماؤنا الأفاضل بهذا الموضوع؟ هل يجب تجنب هذا الأمر أم يجوز لما يسبب من ضرر للشخص من خسارة إقامة والترحيل إلى سوريا؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: هذا الأمر يعتبر من باب دفع الظلم ..وليس الرشوة . فالرشوة تك...

أنا أقرا نور الإيضاح مع متابعة شرح أحد الأساتذة الكرام على اليوتيوب ولكن أريد أن يكون لي مرجع أرجع اليه دائما والشيخ غير موجود عندنا في البلد هل هناك من العلماء الذين يتابعون تلامذتهم على وسائل التواصل فترشدوني إليهم؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: كتاب نور الإيضاح شرحه العديد من العلماء على اليوتيوب... أنصحك باق...

أجرتين غير حالّتين مؤجلتين لأجلين مختلفين - كما في المعيار - فلو انتفى مقصد الإجارة وكُيّفت عِينة كأن الأجرة الأولى التي تُعدُّ دينًا للأجل الأول في مقابل الأجرة الثانية التي تعد دينًا للأجل الثاني، مع اتحاد القيمة للأجرتين لم يبق في المفاضلة إلا اعتبار الزمن. فيكون الربا هنا لعدم التقابض في زمن واحد. هل هذا التحليل لها صحيح؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد: تحليل صحيح. مُنتج الإجارة هو الوسيلة ، ومقصد الفاعل هو العِينة . لذلك كان سد الذريعة أو...

اسأل سؤالاً
footre

الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024

تم التطوير بواسطةBMY