ما حكم قول زيد لبكر: أريد أن أبيع منك شيئاً، لكن أعطني مبلغًا معيّناً الآن (في مجلس العقد)، والحقيقة أن بكراً يؤدي بعض المبلغ من رأس المال أو من الثمن وأن زيداً يُسلم المبيع بعد شهر كامل. حيث أنه قبض بعض رأس المال في مجلس العقد - لا كله -. فهل هذا عربون أم هامش جدية عند الحنفية؟
ما حكم العربون و هامش الجدية؟
رقم السؤال: 3599
تاريخ النشر: 10/7/2024
المشاهدات: 52
السؤال
ما حكم قول زيد لبكر: أريد أن أبيع منك شيئاً، لكن أعطني مبلغًا معيّناً الآن (في مجلس العقد)، والحقيقة أن بكراً يؤدي بعض المبلغ من رأس المال أو من الثمن وأن زيداً يُسلم المبيع بعد شهر كامل. حيث أنه قبض بعض رأس المال في مجلس العقد - لا كله -. فهل هذا عربون أم هامش جدية عند الحنفية؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، أهلاً وسهلاً بكم في موقع اسأل في الإسلام وبعد:
- هذا بيع آجل، سُلِّم فيه بعض الثمن، وتم تأجيل باقي الثمن لفترة لاحقة وكذلك تم تسليم السلعة لاحقًا.
- والمبلغ المدفوع هو عربون، وللعربون أحكامه.
- والفارق بين بيع السَلًم، والحالة الموصوفة هنا، أن السَلَم يُعجّل فيه استلام رأس المال، حيث يستفيد البائع من السيولة ومن خبرته في التسوق ويتحمل مخاطر التسويق، بينما المُسلم إليه آمن من مخاطر التسويق حيث تصله السلعة في الوقت المحدد، ولربما جدول إنتاجه أو بيعه الموسمي على أساس ذلك.
- أما ميزة بيع العربون ففيه دفع جزء من المال لا كله وبالتالي دخل المتبايعان في إجراءات الشراء والبيع، ويكون العربون مقابل حجز البضاعة أو السلعة لاستلامها في وقت لاحق وهذا مفيد في توفير مساحات المخازن وما يلحق بها من تكاليف، كما تكون المخاطرة قائمة على حجم العربون فقط، ولهذا يستخدم البعض العربون كأداة للتحوط.
- أما هامش الجدية فمصطلح ابتكره الفقه الحديث ولم يكن عند المدارس الفقهية وهو لزوم طبيعة عمل المصارف فهو ليس بعربون وبذلك لم تدخل إجراءات الشراء بدفعه بل نشأ التزام الشاري بإتمام بيعه ولهامش الجدية أحكامه أيضًا.
- والله تعالى أعلم.
لجنة الإفتاء في مجلّة الاقتصاد الإسلامي .
أسئلة مقترحة
رجل غير فقير، غَرم بديون كثيرة، فهل أسدد عنه من زكاة مالي؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، أهلاً وسهلاً بكم في موقع اسأل في الإسلام وبعد: إذ ا لم يكن لديه مال يَفك به...
سلم شخص جهازه الخليوي (الموبايل) لمحل صيانة بغية تبديل بطارية جهازه المدمجة ذو النوعية الحساسة الذي يحتاج لخبرة عالية في هذا النوع من الاجهزة، فتبين فيما بعد بأن عامل الصيانة الذي استلم منه الجوال (بعد سؤال العديد من المحلات) قد تعدى عليه لكونه لا يمتلك الخبرة المطلوبة لمثل هذه النوعية من الأجهزة فقام بفك الجهاز بطريقة عطلت الجهاز كليًا مما يجعله غير قابل للإصلاح نهائياً، وبعد المماطلة لأسابيع عدة من قبل صاحب المحل في محاولة إصلاح الجهاز تبين له أن لا مناص من التعويض، وخلال هذه المدة ترك عامل الصيانة العمل في المحل وبات صاحب المحل يحتج بأن العطل كان سببه العامل الذي تنصل من أية مسؤولية على الرغم من أنه هو أساس المشكلة لتعديه بدون خبرة بحجة أن عرف المصلحة يقتضي التعويض من قبل المحل وليس من قبل العامل، وفي محاولة من صاحب الجهاز للمصالحة وتخفيف جبر الضرر على صاحب المحل اتفقا على تقسيم التعويض مناصفةً بينهما ونوى صاحب الجهاز أن يكون نصف التعويض جزءاً من زكاة أمواله كون عامل الصيانة طالب بكالوريا، فهل يعد هذا المبلغ جزءاً من زكاة المال أم يعد صدقة من الصدقات؟ وفي حال كان الطالب طالباً لعلوم شرعية فهل يختلف الإفتاء؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، أهلاً وسهلاً بكم في موقع اسأل في الإسلام وبعد: يعتبر صاحب المحل مسؤولاً عن...
شخص ساكن في بيت ليس تمليكًا إنما ورث وإخوته لهم حصص في البيت يقوم بادخار ذهب بقصد شراء بيت خاص عند بيع البيت الحالي. هل على هذا المال زكاة؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، أهلاً وسهلاً بكم في موقع اسأل في الإسلام وبعد: إذا بلغ النصاب وحال عليه ال...
أريد نموذجًا أو تطبيقًا عمليًا لعمل هيكلة لإدارة شركات أو وضع خطة عمل استراتيجية؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، أهلاً وسهلاً بكم في موقع اسأل في الإسلام وبعد: راجع كتابيّ الإدارة الاسترات...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة