نملك مبلغ بالدولار حسبنا الزكاة المترتبة عليه بالسوري وفق السعر المحدد يومها ثم أخرجنا المبلغ بشكل شهري ع مدار سنة وطبعا سعر الصرف كان متغير طوال العام هل يجب علينا زيادة مبلغ الزكاة الشهري كلما زاد سعر الصرف؟
إن كان دفع الزكاة بشكل شهري على مدار العام وتغير سعر الصرف فما الحكم؟
رقم السؤال: 1131
تاريخ النشر: 29/12/2023
المشاهدات: 58
السؤال
نملك مبلغ بالدولار حسبنا الزكاة المترتبة عليه بالسوري وفق السعر المحدد يومها ثم أخرجنا المبلغ بشكل شهري ع مدار سنة وطبعا سعر الصرف كان متغير طوال العام هل يجب علينا زيادة مبلغ الزكاة الشهري كلما زاد سعر الصرف؟
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
- كان الأفضل تجنيب مبلغ الزكاة جانبا ليكون معزولا عن الاختلاط بأموالك.
- إذا حسب المسلم زكاته وجعلها في محفظة مستقلة عن أمواله، ثم أخرجها تباعا، فهذا يجزيء، ويده في هذه الحالة يد أمانة.
- لكن إن بدا له تغير الأسعار بسبب تغير سعر الصرف أو بسبب ارتفاع التضخم وجب عليه إما توزيعها بسرعة أو تحويلها إلى شكل آخر يحافظ على قيمتها، وهنا تتحول يده إلى يد ضمان وعليه تعويض الفارق.
- فإن خلطها بأمواله دون عزلها، فبالإضافة لما سبق، إذا كانت أمواله قيد التشغيل فلابد أن يحتسب ربحا يخصها إذا ربحت، وعليه الخسارة إن خسر، والسبب أنه غير مخول باستثمارها أو بالاحتفاظ بها.
- وللأسف الجمعيات الخيرية تقع في هذا المحظور وعلى مجلس إدارتها التفكير مليّا بذلك فهذه أمانة. والزكاة ركن من أركان إسلام المزكي.
مجلة الاقتصاد الإسلامي
أسئلة مقترحة
ما حكم الدَّيْن لأجل الصدقة ؟ يوجد شخص يلتقط قططاً كثيرة حتى بلغت ٥٠ قطة. ويستدين لأجل إطعامهن يومياً ديناً ضخماً، ما حكم ذلك ؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: إن لم يكن له موارد يمكنه بها قضاء الدين، يكره له ذلك لما في ذلك من إضاعة أموال الناس وإتلافها ، إلا إذا أعلم...
أعمل في مجال تصوير الحفلات المختلطة بين النِّساء والرِّجال، وفي بعض الأحيان يشربون الخمر سرًّا وتفوح رائحتهم قليلًا. فهل هذا العمل يجوز؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: أسأل الله العظيم أن يجيرنا من زمانٍ صرنا نسأل فيه عن مثل هذه المحرَّمات البَدَهيَّة . ...
شخص معه مال وضعه في البنك وهذا البنك فيه فوائد وهو لا يريد أخذها للحرمانية، أحد أصحابه قال له خذها و وزعها للفقراء وهكذا لن تحمل الإثم وبنفس الوقت تساعد فقراء أو مساكين أفضل من أن يأخذها البنك ،هو يسأل هل هذا جائز أم يلحقه إثم؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: التعامل مع البنوك الربوية محرم أصلاً إلا بقدر الحاجة أو ا...
أستفسر عن صحة استئجار عقار بطريقة الرهن، مع دفع بدل إيجار رمزي لصاحب العقار إضافة لقيمة الرهن.
الجواب
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: عقد الإيجار عقد لازم بشروطه، ومنها صحة أجرته ، ثم إن عقد الرهن هو عقد لاحق لعقد البيع وليس ...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة