هل تعلم البيانو للأطفال حرام ؟ أو للكبار للتسلية فقط ؟
رقم السؤال: 1444
تاريخ النشر: 3/1/2024
المشاهدات: 183
السؤال
هل تعلم البيانو للأطفال حرام ؟ أو للكبار للتسلية فقط ؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:
- هذه المسألة تتبع حكم الموسيقى والآلات الموسيقية ذاتها وقد اختلف الفقهاء وما زالوا مختلفين ولن يزالوا مختلفين في هذه المسألة لأنها مسألة اجتهادية لا نص يقطع فيها و يحسم الخلاف وهذا من صلاحية شريعة الإسلام لكل زمان ومكان ومرونتها...
- أما بالنسبة لحكم الموسيقى فخلاصة الآراء أن للعلماء فيها ثلاث أقوال:
- القول الأول:
- أنها مباحة مطلقاً وهو رأي الإمام ابن حزم وغيره و تبعه من المعاصرين العلامة المفكر الشيخ محمد الغزالي...
- القول الثاني:
- أنها محرمة مطلقاً إلا الدف في النكاح وهو قول الجمهور من العلماء ومنهم أئمة المذاهب الأربعة, وأشد المذاهب في المسألة هو المذهب الحنفي وممن شدد بالتحريم العلامة ابن القيم ومن المعاصرين العلامة الشيخ الألباني...
- القول الثالث:
- وهو قول بعض المحققين من العلماء كأبي حامد الغزالي وأبو بكر بن العربي المالكي والإمام الشوكاني في رسالته إبطال دعوة الإجماع في تحريم مطلق السماع وغيرها من كتبه وأكثر المعاصرين اليوم من الفقهاء على أن الموسيقى والآلات ليست محرمة لذاتها إنما الحرمة تكون إذا اجتمعت بأسباب المجون واللهو والرقص وإلا فهي بأصلها مباحة...
- وإلى هذا الرأي الثالث أميل له لعموم البلوى اليوم بها ولعدم النص المحرم للموسيقى والمعازف لذاتها إنما بما تجتمع عليه من وسائل أخرى تجعلها محرمة...
- والحقيقة انه لم يصح نص في تحريم الموسيقى لذاتها فالحديث الصحيح ليس بصريح والصريح ليس بصحيح , وأصح حديث ما رواه الإمام البخاري في صحيحه تعليقاً عن أبي عامر أو أبي مالك الأشعري: انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( ليكونن من أمتي أقوام، يستحلون الحر والحرير، والخمر والمعازف، ولينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم - يعني الفقير - لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة)
- وقد تكلم عليه بعض أهل العلم من حيث أنه حديث معلق (والحديث المعلق: هو ما حذف مبتدأ سنده، سواء كان المحذوف واحداً أو أكثر على سبيل التوالي ولو إلى آخر السند)
- وأما سبب الكلام عليه, فلأن البخاري لم يصرح فيه بالتحديث وإنما رواه بلفظ ( قال هشام بن عمار .... الحديث) لكن الحديث متصل عند علماء الحديث المعتبرين قال السيوطي في ألفيته: وما عزى لشيخه بقالا ... ففي الأصح احكم له اتصالا
- ووصله الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه تغليق التعليق من تسعة طرق, فسلم من القدح والحمد لله.
- بقي أن نقول كيف يقول بعض العلماء أن الآلات الموسيقية مباحة وهذا الحديث نص في المسألة؟
- والجواب:
- أن هذا اللفظ جاء مطلقاً فدل على تحريم الآلات لذاتها وبهذا أخذ من يقول بالتحريم, لكن روى الحديث ابن ماجه في سننه بلفظ: (ليشربن ناس من أمتي الخمر، يسمونها بغير اسمها، يعزف على رءوسهم بالمعازف، والمغنيات، يخسف الله بهم الأرض، ويجعل منهم القردة والخنازير)
- فذهب بعض أهل العلم إلى أن المحرم هو الاجتماع على مجالس الخمور والمغنيات لا أن مجرد الآلات, فإنها ليست محرمة لذاتها بل لغيرها, وحملوا المطلق على المقيد كما في علم الأصول, فتكون الحرمة لغيرها لا لذاتها....
- وبالتالي بناء على القول الأول الإباحة مطلقاً والثالث الإباحة بشروط يجوز تعلم العزف على الآلات الموسيقية...
- والله تعالى أعلم.
- الأستاذ: مهند الملا
أسئلة مقترحة
رجل فتح الله عليه ولديه مبنى ويريد أن يدعو أقاربه وأصدقائه ليروا هذا المبنى ويريد أن يذبح خاروف من العين، هل هناك شروط للذبح؟ وتوزيع اللحم؟ وهل يمكن أن ينوي هذا الخاروف عقيقة لإحدى بناته ومن العين؟ أم لا يجوز؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: من خاف على شيء من العين فليستره وإلا فليحصنه ، أمّا الذبح فهو يكون ل...
البطاقات الائتمانية في حال تم سداد المترتب على حاملها بالوقت المحدد من البنك ولم تترتب عليه عمولات. وكذلك العوائد التي يتحصل عليها حامل البطاقه جراء استخدامه لها. ماحكمها؟
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: إذا تم سداد المستحق من البطاقة الائتمانية قبل موعد وقوع الربا فهذا لا بأس به لكن صاحب ا...
تشارك شخصان على عمل تجاري رأسماله (٢٠) مليون مناصفة، وحين المباشرة بالعمل بشراء بضاعة قام الأول بدفع كامل حصته لصندوق الشركة، وأما الثاني فلم يستطع تأمين كامل المبلغ، فدفع ٦ مليون. وقام الشريك الأول بدفع باقي المبلغ منه كدين مقدم للشركة بشكل مؤقت ريثما يتم تأمين باقي حصة الشريك الثاني بصندوق الشركة لتمرير شراء صفقة البضائع دون تأخير. تم تسجيل حصة الشريك الثاني ب ٦ مليون وقُيّد الجزء الدين بقيد محاسبي كالآتي: (٦٠٠٠٠٠٠) من حساب الصندوق (٦٠٠٠٠٠٠) إلى حساب جاري الشريك الثاني فهل يجوز تقديم حصة في شركة على شكل دين ابتداء على أن يتم تسديده تدريجيا لاحقا؟ ثم بفرض استحقاق موعد إخراج زكاة الشريكين، فما تأثير ال (٤) مليون على الوعاء الزكوي في حساباتهم الخاصة وخاصة الشريك الثاني؟ (٤) مليون عبارة عن التزام مستقبلي فقط وسجلها في دفاتره الخاصة (٤٠٠٠٠٠٠) من حساب استثمار في شركة كذا (٤٠٠٠٠٠٠) إلى حساب الدائنين
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: ١- ذكرت في النص أن الأول قدم قرضا للشركة ثم عالجته محاسبيا في حساب جاري الشريك ا...
إذا كنت راكب في باص وسمعت آية فيها سجدة ما الحل؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: إن سمعتها من المذياع فلا سجود عليك أصلاً لأنك لم تستمع لقرآن إنما لصدى القرآن المسجل وبالتا...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة