logo
hero1hero2
logo
الرئيسيةأحوال شخصية

نحن تسعة إخوة لم نتقاسم ميراث أبينا. اشتغلنا بالمال، وكَبُرَ كثيرًا كثيرًا. أرادت أمِّي أن يبقى كلُّ المال باسمي فقط لأنِّي الأخ الأكبر. بعد فترة سافرتُ وظلَّ كلُّ شيء على حاله. زوجة أخي تملَّكت إرثًا من أهلها، وذَهَبَ عُرسِها، فأعطتني كلَّ هذا لأشغِّله وأعطيها أرباحًا، وكان الاتِّفاق أنَّ الذَّهب يرجع بعد فترةٍ سواءٌ أرَبِحَ أم خَسِرَ لأنَّه ذهب. وبعد فترةٍ وقع الخلاف وطالبُوني بالذَّهب، وأنا شرحتُ لهم أنَّ الزَّمن تغيَّر وأنَّ كلَّ شيء صار غاليًا، وأنا أصلًا نسيت هذه القصَّة، ولا أستطيع إرجاعه لهم فعندي التزاماتٌ وأمورٌ كتيرةٌ. فهل يجوز أن أعتبر الذَّهب لأخي؛ فأمِّي بنظرها هذا تعبي وليس لإخوتي شيء، وقد أعطوني الذَّهب لأنِّي كبير العائلة وهو حقِّي. أنا أشعر أنِّي تعبت بالمال، ولا أحبُّ أن أعطي شيئًا لأحد غير مكان السَّكن؛ فالإخوة بمنزل واحد مشترك، وهو باسمي؛ فإذا تركتهم فيه دون إيجار ألا يعتبر ذلك بدلًا عن الذَّهب والميراث؟

ما حكم العمل بميراث الإخوة؟

رقم السؤال: 790

تاريخ النشر: 20/12/2023

المشاهدات: 50

السؤال

نحن تسعة إخوة لم نتقاسم ميراث أبينا. اشتغلنا بالمال، وكَبُرَ كثيرًا كثيرًا. أرادت أمِّي أن يبقى كلُّ المال باسمي فقط لأنِّي الأخ الأكبر. بعد فترة سافرتُ وظلَّ كلُّ شيء على حاله. زوجة أخي تملَّكت إرثًا من أهلها، وذَهَبَ عُرسِها، فأعطتني كلَّ هذا لأشغِّله وأعطيها أرباحًا، وكان الاتِّفاق أنَّ الذَّهب يرجع بعد فترةٍ سواءٌ أرَبِحَ أم خَسِرَ لأنَّه ذهب. وبعد فترةٍ وقع الخلاف وطالبُوني بالذَّهب، وأنا شرحتُ لهم أنَّ الزَّمن تغيَّر وأنَّ كلَّ شيء صار غاليًا، وأنا أصلًا نسيت هذه القصَّة، ولا أستطيع إرجاعه لهم فعندي التزاماتٌ وأمورٌ كتيرةٌ. فهل يجوز أن أعتبر الذَّهب لأخي؛ فأمِّي بنظرها هذا تعبي وليس لإخوتي شيء، وقد أعطوني الذَّهب لأنِّي كبير العائلة وهو حقِّي. أنا أشعر أنِّي تعبت بالمال، ولا أحبُّ أن أعطي شيئًا لأحد غير مكان السَّكن؛ فالإخوة بمنزل واحد مشترك، وهو باسمي؛ فإذا تركتهم فيه دون إيجار ألا يعتبر ذلك بدلًا عن الذَّهب والميراث؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:



  • حسبنا الله ونعم الوكيل.


  • يبدو أنَّ إبليس كان حاضرًا شخصيًّا ولم يكتفِ بإرسال أحد زبانيته؛ جلس عند رأس أمِّك ورأسك فأملى عليكما خطَّته الخبيثة الَّتي كتبتَها لي وشرحتَها دون حياءٍ من ربِّك سبحانه وتعالى.


  • اعلم أنَّك سارقٌ لمال إخوتك وزوجة أخيك بمشورة أمِّك الجاهلة.


  • أمَّا الذَّهب فالعقد الَّذي كان بينكما على تشغيله مع الاحتفاظ بقيمته دون خسران عقدٌ باطلٌ؛ وعليك إرجاعه كاملًا لصاحبته دون نقصان، يخصم منه ما أعطيتها من أرباح عليه نتيجة هذا العقد الباطل إن كنتَ قد أعطيتها شيئًا.


  • وأمَّا التَّركة فعليكم اقتسامها الآن بكلِّ نمائِها بشرع الله عزَّ وجلَّ.


  • وما عملتَه فيها لتنميتها تستحقُّ عليه أجر المثل فقط.


  • وإن كنتَ قد عملت دون رضى إخوتك بل بسيف أمِّك هذه فلا شيء لك.


  • تبْ إلى ربِّك واطلبْ من أمِّك التَّوبة، واستسمحا جميع إخوتك وزوجةَ أخيك لعلَّ الله يغفرُ لكما ما كان منكما.




 محمود أحمد صالح

أسئلة مقترحة

امرأة تطلقت من زوجها، ومكثت في بيت أهلها شهر قبل الطلاق.. هل هذا الشهر يُحسب من العدّة؟ أم أنها يجب أن تعتد بعد الطلاق؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: العدة تبدأ من لحظة وقوع الطلاق ، ولو مكثت قبله سنوات ببيت أهلها لا...

(هل لها نصف المهر أم لا شيء) مطلقة بنكاح فاسد (بدون ولي) قبل الدخول وحتى قبل الخلوة؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: النكاح بغير ولي صحيح عند الحنفية وإن حدث الطلاق قبل الدخول فلها نصف المهر وإن كانت بخلوة...

هل المؤخر يدفع للزوجة وهي على ذمة زوجها أم لا ؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: يثبت المقدّم والمؤخر دينا في ذمة الرجل بالعقد. ويلزم نصفه بالعق...

هل يصلح صهر الأخت أن يكون وكيلاً على كتب الكتاب للزواج ...لعدم وجود أحد من العائلة؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: الأصل أن يتولى عقد الفتاة أوليائها كالأب والجد والأخ وابن العم ...الخ ثم تنتقل الو...

اسأل سؤالاً
footre

الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024

تم التطوير بواسطةBMY