أستفسر عن صحة استئجار عقار بطريقة الرهن، مع دفع بدل إيجار رمزي لصاحب العقار إضافة لقيمة الرهن.
هل يصح استئجار عقار بطريق الرهن مع دفع أجر رمزي؟
رقم السؤال: 1677
تاريخ النشر: 6/1/2024
المشاهدات: 64
السؤال
أستفسر عن صحة استئجار عقار بطريقة الرهن، مع دفع بدل إيجار رمزي لصاحب العقار إضافة لقيمة الرهن.
الجواب
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
- عقد الإيجار عقد لازم بشروطه، ومنها صحة أجرته،
- ثم إن عقد الرهن هو عقد لاحق لعقد البيع وليس عقدًا مستقلًا بذاته أي لا أحد يرهن لأحد شيئًا دون مقابل،
- إذًا الرهن وحسب الآية الكريمة هو توثيق لدَّين، والعرف التجاري هو توثيق من الدرجة الممتازة،
- بينما الأوراق التجارية توثيق يجعل الدَّين ممتازًا بدرجة أقل من الرهن.
- في حالة السؤال فإن صاحب العقار يحتاج مالا يتمول به، فيقدم عقاره بصفة إيجار بأجر زهيد مقابل أخذه لمال كرهن مقابله والذي هو في الحقيقة دّين،
- فيكون الإيجار حيلة للوصول للمال المرهون. وهذا غير صحيح، إلا إذا كان بدل الإيجار حقيقيًا بسعر السوق.
- وتبقى قضية مدى جواز الاستفادة من الرهن، وهذا ما أوضحه الدكتور الزحيلي رحمه الله في كتابه الفقه الإسلامي وأدلته.
مجلة الاقتصاد الإسلامي
أسئلة مقترحة
ماحكم الشراء من سوق الحرمية المعروف في دمشق؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: لا يجوز بيعهم ولا الشراء منهم لأن في ذلك إعانة لهم على استمرارهم بال...
بالنسبة لشركات الاتصالات، لما أشحن رصيد مثلا ٥٠ يأخذون ٥٧،٥ مع الضريبة. هل هذا الشيء صحيح؟ وهل النقد عليه ضريبة؟ علما أن الرصيد بالعملة الحقيقية وليس وحدات اتصال، وعندما ينتهي الرصيد يرسلون رسالة تعبئة لـ ٥ في مقابل ٦ لما تعيد الشحن!.. أليس هذا ربا؟ وما يذكرونه أنها رسوم فقط ٥ مقابل ٦.
الجواب
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: أغفلت وجود خدمة، لا تتم إلا بوجود بنية تحتية من أبراج وتجهيزات ومقاسم. وهناك برامج يتم تحديثها كل...
هل تجوز الصبغة لإخفاء الشيب للرجال والنساء؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: من السنة تغيير الشيب للرجال والنساء ،مع اجتناب السواد للرجال إلا...
شخص معه مال وضعه في البنك وهذا البنك فيه فوائد وهو لا يريد أخذها للحرمانية، أحد أصحابه قال له خذها و وزعها للفقراء وهكذا لن تحمل الإثم وبنفس الوقت تساعد فقراء أو مساكين أفضل من أن يأخذها البنك ،هو يسأل هل هذا جائز أم يلحقه إثم؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: التعامل مع البنوك الربوية محرم أصلاً إلا بقدر الحاجة أو ا...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة