لدى زوجتي كمية من الذهب تتجاوز النصاب وليس لها مصدر دخل مستقل سوى ما احتسب لها شهريا، وكذلك بناتي، ومجموع الذهب يتجاوز النصاب. فهل يصح أن أدفع الزكاة عنهن جميعا؟ على اعتبار أن ما بحوزتهم أصلا هو مني وإنهن ليس عندهن مصدر دخل مستقل ليدفعوا الزكاة، طبعا فعليا لا يستطيعون أن يدفعوا من تلقاء أنفسهن إلا ببيع الذهب نفسه أو مما احتسب لهن من شهرية.
هل يجوز دفع الزكاة عن الغير؟
رقم السؤال: 1347
تاريخ النشر: 2/1/2024
المشاهدات: 48
السؤال
لدى زوجتي كمية من الذهب تتجاوز النصاب وليس لها مصدر دخل مستقل سوى ما احتسب لها شهريا، وكذلك بناتي، ومجموع الذهب يتجاوز النصاب. فهل يصح أن أدفع الزكاة عنهن جميعا؟ على اعتبار أن ما بحوزتهم أصلا هو مني وإنهن ليس عندهن مصدر دخل مستقل ليدفعوا الزكاة، طبعا فعليا لا يستطيعون أن يدفعوا من تلقاء أنفسهن إلا ببيع الذهب نفسه أو مما احتسب لهن من شهرية.
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
- لا أنصحك بهذا الحنان الزائد.
- الصحيح أن يبيعوا من ذهبهن ويدفعوا ما عليهن من زكاة.
- دعهم يتدربن برعايتك، ثم بعد ذلك عوضهم ما دفعوه دون أن تبين لهن ذلك.
- فلربما فقدوك في الموسم التالي (بعد عمر طويل)، فماذا سيفعلن برأيك؟
مجلة الاقتصاد الإسلامي
أسئلة مقترحة
امرأة بعد تسعة أسابيع من الحمل .. مات الجنين في بطنها .. وأخرجوه بعملية (كورتاج) هل عليها نفاس ؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: إذا بدا بعض خلقه وتم تصويره وذلك بمضي خمسة وأربعين يوما من ابتداء الحمل فهو نفاس وهذا على مذهب الشافعية والمالك...
نعلم جواز تقديم الزكاة سنة إذا كان هناك مصلحة وبفرض بقي معه نصاب، الفرق بين قيمة المال في العام التالي أصبح متفاوت فهل يخرج الفرق بين العامين أم يكفي ما أخرجه في العام الذي مضى وقدم فيه الزكاة؟
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: احسب ما سددته مقدما، فإذا كان تغير العملة نحو الأقل فيكون ما تم سداده أكبر والعكس بالعكس. ...
الماجي يلي بألمانيا حلال ولا حرام؟ مع الشك أن ذبحهم غير شرعي.
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: الماجي أو مرق الدجاج حكمها حكم الدجاج المستخلصة منه، فإن كانت مصنوعة في بلاد إسلاميّة فالظ...
اشترى شخص سيارة من قريبه الموظف لأن له راتبا محولا على البنك، فسُجلت السيارة باسم قريبه (صوريا) وأمّن البنك الاسلامي على حياته، وبعد أن دفع الشاري الحقيقي نصف ثمن السيارة مات الموظف فدفعت شركة التأمين باقي ثمن السيارة، فطالب ورثته بما دفعته شركة التأمين لأنه حق والدهم دفع بسبب موته، وطالب العامل بكامل السيارة باعتبارها ملكه حقيقة ووالدهم صورة. ما هو الحكم الشرعي المناسب؟
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: عقد التأمين أجري قسريا لضمان حق البائع لما سيقى من قيمة السيارة. لذلك ...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة