logo
hero1hero2
logo
الرئيسيةقضايا معاصرة

ما هو حكم الشدة مع الأدلة المقنعة؟

ما هو حكم الشدة؟

رقم السؤال: 1188

تاريخ النشر: 30/12/2023

المشاهدات: 53

السؤال

ما هو حكم الشدة مع الأدلة المقنعة؟

الجواب

  • الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:


  • اللعب بالشدة لا يخلو من كراهة ويرى بعض أهل العلم الحرمة...


  • فكل ما كان قائماً على التفكير والتدبير والنظر في العواقب دون أن يشغل عن الواجبات فهو جائز, وقد يدور بين الكراهة والحرمة حسب تفويت الواجبات, وكل ما كان قائماً على المصادفة و وإغماض الفكر والعقل كالنرد والورق ونحوهما فهو محرم, ويرى مؤلفو الفقه المنهجي حرمة اللعب بورق الشدة.....


  • وممن صرح بحرمتها من العلماء, الفقيه ابن حجر الهيتمي في كتابه "كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع"


  • حيث قال في كتابه المذكور: (اللعب بالكنجفة (أي الشدة, أو الكتشينة) هو حَرامٌ أيضًا ..... لأنَّه ليسَت العمدة فيه إلا على الحزر والتخمين، ثم قال: ثم رأيتُ الأذرعيَّ نقَل ذلك عن بعض مُتقدِّمي أصحابنا (أي الشافعية) فقال: وممَّا أظهَرَه المردة للترك فِي هذه الأعصار أوراق مزوقة بنُقوش سموها كنجفةٍ يلعَبُون بها، فإنْ كان بعِوَضٍ فقِمارٌ، وإلا فهي كالنَّرد ونحوه ممَّا سبق من التوجيه ـ حيث قرر القول بحرمته ـ)


  • ويرى فضيلة أ.د. وهبة الزحيلي رحمه الله تعالى كراهتها مالم تلهي عن واجب وتقترن برهن وإلا فهي حرام قال في موسوعته الفقهية: (ولعب الشدَّة أو الورق مكروه لأنه يلهي عن ذكر الله ويصبح حراماً إن كان على شرط المال. والنرد حرام ولو بغير قمار أو عوض مالي لاعتماده على المصادفة، وذلك يترك أثراً ضاراً في النفس؛ لأنه يجعل العقل يتخيل كون المصادفة مؤثرة في أعمال الحياة).


  • أما الرهان على هذه الألعاب مهما كان مال أو غيره فهو لا يجوز, أما على المال فهو الميسر, أما على غيره فهي مقامرة غير جائزة....


  • لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من حلف فقال في حلفه: واللات والعزى، فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه: تعال أقامرك، فليتصدق).


  • معنى (تعال أقامرك) ألعب معك القمار وهو أن يتغالب اثنان فأكثر في قول أو فعل على أن يكون للغالب جعل معين من مال ونحوه وهو حرام بالإجماع.


  • (فليتصدق) ليكفر ذنب ما تكلم به من المعصية فضلا عن الفعل, ولو لم تكن معصية لما أمر بالتصدق للتكفير عنها.


  • والله تعالى أعلم.




  • الأستاذ: مهند الملا

أسئلة مقترحة

في المتاجرة بالأثمان عند البيع يقوم بالبنك بإضافة الثمن بشكل فوري لحسابي وعند الشراء يخصم الثمن الفوري من حسابي، فهل يحقق شرط التقابض.

الجواب

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: إذن تاجر معه بالثمن الذي يقبضه وتدفعه ويسجله . أنت تتاجر بمعدن الذهب وعليك استلام الذهب وتسليم...

في حال تم طلب بضاعة من دبي، وتم تسليم شركة الشحن حسب الاعداد المطلوبة، ووصلت البضاعة إلى الشام وتبين أن فيها نقص، من يتحمل النقص الموجود في البضاعة؟

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: إذا كانت الشركة قد سَلَّمت بالتمام والكمال، فإن النقص تتحمله شركة الشحن . لكن إذا كان هن...

هل يجوز رسم الأشخاص و الشخصيات الكرتونية و الحيوانات مع الإيمان القوي بأن الله هو المحيي و الخالق ؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: من المسائل التي كانت ولا تزال مثار خلاف بين العلماء وهي تصوير ذوي الأرواح وغيرها ( الرسم ...

أعمل مديرًا في شركة، جاءني زبون يريد أن يأخذ بضاعة إلى السعودية، وطلب مني أن أرسل عرض سعر للزبون السعودي غير المتفق عليه، مع العلم أنه أخذ مني عينات، وقام بعرضها في السعودية. فهل يجوز أن أرسل عرض السعر المطلوب للزبون السعودي؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد: عرض السعر ليس بيعًا بل هو ضمن نطاق الوعد بالبيع، وفي الحالة الموصوفة فإن زبونك بمثابة سمسار ، وهو...

اسأل سؤالاً
footre

الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024

تم التطوير بواسطةBMY