ما هو الرد المناسب على من اعتبر أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها.....شرك وغلو ؟
ما حكم الصلاة على النبي بصيغة "طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها" ؟
رقم السؤال: 162
تاريخ النشر: 29/11/2023
المشاهدات: 49
السؤال
ما هو الرد المناسب على من اعتبر أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها.....شرك وغلو ؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد:
إن كان المصلي عليه صلى الله عليه وسلم بهذه الصيغة يعتقد تأثيره الذاتي واستقلاله صلى الله عليه وسلم من دون الله فهو شرك.
وإن كان يعتقد أنه سبب يخلق الله على يديه ما يشاء فهو صحيح.
والأسباب كلها سواء بالنسبة إلى تعلق القدرة الإلهية بها والخلقِ عندها فما يخلقه الله عند سبب أدنى كحبة الأسبرين مثلاً يخلقه عند سبب أعلى كالقرآن والرقية والدعاء والنفث إذا شاء.
ورسول الله صلى الله عليه وسلم أعلى الأسباب الخلقية.
ونسبة ذلك إليه جائز كنسبة الوهب إلى سيدنا جبريل عليه السلام في قوله تعالى حكاية
( لأهب لك غلاما زكيا ).
وكنسبة الإحياء والإبراء إلى سيدنا عيسى عليه السلام في قوله تعالى حكاية:
{ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ الله} [آل عمران : 49]
وكنسبة تفريج الكرب للعبد في قوله صلى الله عليه وسلم:
( من فرج عن مسلم كربة ).
وكنسبة العون إليه في قوله:
( والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ).
الشيخ عبد الهادي الخرسة
أسئلة مقترحة
بعض النسوة مسافرات وفي الاستراحة أرادوا الوضوء للصلاة ولكن ستنكشف العورات أمام الأجانب هل يجوز التيمم في هذه الحالة؟ وإذا كانت هناك قاعدة فقهية لتوضيح هذه المسألة أرجو ذكرها.
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: إن كان الموضوع كما ذكرت من المشقة و كشف العورات ولا يوجد مكان مخصص لل...
هل زوج الأم يحرم على كنتها ؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: إن كان والد زوجها الابن حرمت عليه حرمة مؤبدة قال الله تعالى : { وحلائل أبناءكم الذين من أصلابكم } وإن ك...
إذا أنا أخذت هذا قرضا باسمي، ولكن شركة العمل التي أعمل معها هي التي ستدفع المال بدلًا مني؛ أي إن عند أخذ القرض سيكون باسمي، ولكن عند التسديد سيكون بين الشركة التي اعمل بها وبين الجهة التي اخذت منها القسط.
الجواب
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: القرض الربوي غير جائز أبدا، سواء أدفعت أنت أم دفع عنك غيرك. الشيخ محمد أبو الفضل
بالنسبة لذبح العقيقة هل من الممكن إعطاء جلد الخاروف للحام كأجر له أم يجب إعطائه مال؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: يجوز في العقيقة إعطاء الجلد والتبرع به فحكمها مختلف عن الأضحية ... ...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة