هل يوجد أحاديث عن حرمة ترك الصلاة في المسجد؟
رقم السؤال: 1470
تاريخ النشر: 4/1/2024
المشاهدات: 61
السؤال
هل يوجد أحاديث عن حرمة ترك الصلاة في المسجد كسلا أو تعندا؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:
- أما حكم صلاة الجماعة:
- فقد اختلف الفقهاء في حكمها, فيرى الحنفية والمالكية أنها سنة مؤكدة, ويرى الشافعية أنها فرض كفاية إن قام بها البعض الكافي سقطت عن الباقين....
- ويرى الحنابلة أن صلاة الجماعة فرض عين, وتشدد ابن حزم الظاهري فقال الجماعة شرط صحة...
- ولكل دليله....
- لكن لا شك أن لصلاة الجماعة مكانة عظيمة في الإسلام وقد رغب فيها في كثير من النصوص النبوية ورهب من تركها وسأسرد بعض الأحاديث التي تحذر من تركها:
1- عن ابن عباس رضي الله عنهما؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (من سمع النداء فلم يجب؛ فلا صلاة له إلا من عذر). رواه ابن ماجه، وابن حبان في "صحيحه"، والحاكم، وقال: صحيح على شرطهما.
2- وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (ما من ثلاثة في قرية ولا بدو، لا تقام فيهم الصلاة؛ إلا قد استحوذ عليهم الشيطان، فعليكم بالجماعة؛ فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية). رواه أحمد وأبو داود والنسائي، وابن خزيمة وابن حبان في "صحيحيهما"، والحاكم.
3- حديث ابن مسعود رضي الله عنه، وفيه: (ولو أنكم صليتم في بيوتكم، كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم) الحديث. رواه مسلم وأبو داود وغيرهما.
4- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (لقد هممت أن آمر فتيتي فيجمعوا لي حزما من حطب، ثم آتي قوما يصلون في بيوتهم، ليست بهم علة؛ فأحرقها عليهم). فقيل ليزيد -هو ابن الأصم-: الجمعة عنى أو غيرها؟ قال: صمت أذناي إن لم أكن سمعت أبا هريرة يأثره عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ ما ذكر جمعة ولا غيرها. رواه مسلم وأبو داود وابن ماجه والترمذي مختصراً.
5- وعن عمرو بن أم مكتوم رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله! أنا ضرير شاسع الدار، ولي قائد لا يلايمني، فهل تجد لي رخصة أن أصلي في بيتي؟ قال: (تسمع النداء؟ ). قال: نعم، قال: (ما أجد لك رخصة). رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه، وابن خزيمة في "صحيحه"، والحاكم.
- وفي رواية لأحمد عنه أيضا: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتى المسجد، فرأى في القوم رقة ، فقال: (إني لأهم أن أجعل للناس إماما، ثم أخرج، فلا أقدر على إنسان يتخلف عن الصلاة في بيته إلا أحرقته عليه). فقال ابن أم مكتوم: يا رسول الله! إن بيني وبين المسجد نخلا وشجرا، ولا أقدر على قائد كل ساعة، أيسعني أن أصلي في بيتي؟ قال: (أتسمع الإقامة؟). قال: نعم. قال: (فائتها). وإسناد هذه جيد.
- قال الخطابي بعد ذكر حديث ابن أم مكتوم: (وفي هذا دليل على أن حضور الجماعة واجب، ولو كان ذلك ندبا لكان أولى من يسعه التخلف عنها أهل الضرورة والضعف؛ ومن كان في مثل حال ابن أم مكتوم، وكان عطاء بن أبي رباح يقول: ليس لأحد من خلق الله في الحضر وبالقرية رخصة إذا سمع النداء في أن يدع الصلاة. وقال الأوزاعي: لا طاعة للوالد في ترك الجمعة والجماعات)اهـ .
6- وعن أبي الشعثاء المحاربي قال: كنا قعودا في المسجد، فأذن المؤذن، فقام رجل من المسجد يمشي، فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد، فقال أبو هريرة: أما هذا فقد عصى أبا القاسم - صلى الله عليه وسلم -. رواه مسلم وغيره.
7- وعن ابن عباس رضى الله عنهما: من سمع (حي على الفلاح) فلم يجب؛ فقد ترك سنة محمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن.
8- وعن أبي بردة عن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (من سمع النداء فارغا صحيحا فلم يجب؛ فلا صلاة له). رواه الحاكم من رواية أبي بكر بن عياش عن أبي حصين عن أبي بردة. وقال: صحيح الإسناد.
- والله تعالى أعلم.
الأستاذ: مهند الملا
أسئلة مقترحة
ما حكم الموسيقى بشكل تفصيلي؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: الغناء: كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح, فأما الكلام المجرد فلا حرج فيه وهذا يرجع إلى الكلمات ومدى...
الدعاء بالسجود بالقلب إلا باللسان؟ وهل يجوز الدعاء بعد التشهد الأخير من الصلاة قبل التسليم ؟ وفي حال يجوز باللسان أم بالقلب ؟؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: ن عم بعد الصلوات الإبراهيمية يجوز الدعاء ويجوز باللسان... والله ت...
صديقتي عليها نذر شهر من حوالي عامين لغاية معينة هل تستطيع صيامه بعد رمضان وهل تستطيع دفع مال كفارة أفضل وأقرب لله؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: النذر يجب الوفاء به حصراً كما تم نذره... ويبقى في الذمة ... ...
هل يصح التَّغَنِّي بهذَهِ الأبيات ؟؟ لقد صارَ قلبي قابلاً كُلَّ صُورَةٍ .. فمرعىً لِغُزلانٍ ودَيرٌ لرُهبَانِ وبيتٌ لأوثانٍ وكعبةُ طائفٍ .. وألواحُ توراةٍ ومُصَحفُ قُرآنِ أديـنُ بدينِ الحُبِّ أنَّى توجَّهتْ رَكائِبُهُ .. فالحُبُّ ديني وإيمَاني
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، أهلاً وسهلاً بكم في موقع اسأل في الإسلام وبعد: فلا يَصِحُّ إنشَادُهَا ولا التَ...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة