logo
hero1hero2
logo
الرئيسيةحديث

ممكن شرح بسيط لحديث: عَنْ أَبي أُمامةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَن النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ: قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّ أَغْبَطَ أَوْلِيَائي عِنْدِي لَمُوْمِنُ خَفِيفُ الخَاذِ ذُو حَظِّ مِنَ الصَّلاةِ أَحْسَنَ عِبَادَتَ رَبِّهِ وَ أَطَاعَهُ فِي السَّرِّ وَ كَانَ غَامِضًا فِي النَّاسِ لا يُشارُ إِلَيْهِ بِالأَصابِعِ وَ كَانَ رِزْقُهُ كفافًا فَصَبَرَ عَلى ذَلِكَ ثُمَّ نَفَضَ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ : عُجِّلَتْ مَنِيَّتُهُ قَلَّتْ بَواكِيهِ قَلَّ تُرَاثُهُ. رواه الترمذي (وكذلك أحمد و ابن ماجه) وإسنَاده حسن.

ما شرح حديث: (إن أغبط أوليائي عندي لمؤمن خفيف الخاذ)

رقم السؤال: 274

تاريخ النشر: 29/11/2023

المشاهدات: 206

السؤال

ممكن شرح بسيط لحديث: عَنْ أَبي أُمامةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَن النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ: قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّ أَغْبَطَ أَوْلِيَائي عِنْدِي لَمُوْمِنُ خَفِيفُ الخَاذِ ذُو حَظِّ مِنَ الصَّلاةِ أَحْسَنَ عِبَادَتَ رَبِّهِ وَ أَطَاعَهُ فِي السَّرِّ وَ كَانَ غَامِضًا فِي النَّاسِ لا يُشارُ إِلَيْهِ بِالأَصابِعِ وَ كَانَ رِزْقُهُ كفافًا فَصَبَرَ عَلى ذَلِكَ ثُمَّ نَفَضَ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ : عُجِّلَتْ مَنِيَّتُهُ قَلَّتْ بَواكِيهِ قَلَّ تُرَاثُهُ. رواه الترمذي (وكذلك أحمد و ابن ماجه) وإسنَاده حسن.

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد:



  • قال في تحفة الأحوذي :

  

  • ( باب ما جاء في الكفاف والصبر عليه )


  • قال في النهاية : الكفاف هو الذي لا يفضل عن الشيء ويكون بقدر الحاجة إليه .


  • قوله : ( عن يحيى بن أيوب ) هو الغافقي ( عن عبيد الله بن زحر ) بفتح الزاي وسكون المهملة الضمري مولاهم الإفريقي صدوق يخطئ من السادسة .


  • قوله : ( إن أغبط أوليائي ) أفعل تفضيل بني للمفعول لأن المغبوط به حاله أي أحسنهم حالا وأفضلهم مالا ( عندي ) أي في اعتقادي ( لمؤمن ) اللام زائدة . في خبر المبتدأ للتأكيد أو هي للابتداء أو المبتدأ محذوف أي لهو مؤمن ( خفيف الحاذ ) بالحاء المهملة وتخفيف الذال المعجمة أي خفيف الحال الذي يكون قليل المال وخفيف الظهر من العيال . 


  • قال الجزري في النهاية : الحاذ والحال واحد وأصل الحاذ طريقة المتن ، وهو ما يقع عليه اللبد من ظهر الفرس أي خفيف الظهر من العيال ، انتهى .


  • ومجمل المعنى : أحق أحبائي وأنصاري عندي بأن يغبط ويتمنى حاله مؤمن بهذه الصفة ( ذو حظ من الصلاة ) أي ومع هذا هو صاحب لذة وراحة من المناجاة مع الله والمراقبة واستغراق في المشاهدة .


  • ومنه قوله -صلى الله عليه وسلم- : قرة عيني في الصلاة . وأرحنا بها يا بلال قاله القاري.


  • ( أحسن عبادة ربه ) تعميم بعد تخصيص والمراد إجادتها على الإخلاص ( وأطاعه في السر ) أي كما أطاعه في العلانية فهو من باب الاكتفاء والتخصيص لما فيه من الاعتناء قاله القاري . 


  • وجعله الطيبي عطف تفسير على أحسن وكذا المناوي ( وكان غامضا ) أي خاملا خافيا غير مشهور ( في الناس ) أي فيما بينهم ( لا يشار إليه بالأصابع ) بيان وتقرير لمعنى الغموض ( وكان رزقه كفافا ) أي بقدر الكفاية لا أزيد ولا أنقص ( فصبر على ذلك ) أي على الرزق الكفاف أو على الخمول والغموض ، أو على ما ذكر دلالة على أن ملاك الأمر الصبر وبه يتقوى على الطاعة ، قال تعالى : واستعينوا بالصبر والصلاة. وقال : أولئك يجزون الغرفة بما صبروا " ثم نقر بيديه " بفتح النون والقاف وبالراء .


  • ووقع في المشكاة نقد بالدال المهملة بدل الراء ، قال في المجمع : ثم نقد بيده بالدال من نقدته بأصبعي واحدا بعد واحد وهو كالنقر بالراء ويروى به أيضا والمراد ضرب الأنملة على الأنملة أو على الأرض كالمتقلل للشيء أي يقلل عمره وعدد بواكيه ومبلغ تراثه . وقيل : هو فعل المتعجب من الشيء . وقيل للتنبيه على أن ما بعده مما يهتم به ( عجلت ) بصيغة المجهول من التعجيل ( منيته ) أي موته قال في المجمع : أي يسلم روحه سريعا لقلة تعلقه بالدنيا وغلبة شوقه إلى الآخرة . أو أراد أنه قليل مؤن الممات كما كان قليل مؤن الحياة ، أو كان قبض روحه سريعا ( قلت بواكيه ) جمع [ ص: 12 ] باكية ؛ أي امرأة تبكي على الميت ( قل تراثه ) أي ميراثه وماله المؤخر عنه مما يورث وتراث الرجل ما يخلفه بعد موته من متاع الدنيا وتاؤه بدل من الواو . وحديث أبي أمامة هذا أخرجه أيضا أحمد وابن ماجه .



الشيخ عبد الهادي الخرسة

أسئلة مقترحة

هل يأجوج ومأجوج من ولد حواء عليها السلام ؟ وكم ثبت أنه يعيش كل واحد منهم ؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: سئل الإمام النووي رحمه الله تعالى فأجاب: هم ولد آدم وحواء عليهما السلام عند أكثر العلماء ، وقيل : إنهم من ول...

ما هي صحة الحديث اللقدسي: "يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيا وسلطاني لا ينفد أبداً، يا بن آدم لا تخش من ضيق الرزق وخزائني ملآنة وخزائي لا تنفد أبداً، يا بن آدم لا تطلب غيري وأنا لك فإن طلبتني وجدتني، وإن فتني فتك وفاتك الخير، يا بن آدم خلقتك للعبادة فلا تلعب وقسمت لك رزقك فلا تتعب فإن أنت رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك وبدنك وكنت عندي محمودا........." إلى آخر الحديث

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: لم نجد هذا الحديث مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا في دواوين الإسلام المشهورة، ولا في ما بين أيدينا من ...

قرأت حديثًا عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه أن صلاة المغرب هي وتر النهار فما صحة ذلك ؟ ومعلوم أن وقت المغرب هو من الليل《 ثمَّ أتِمّوا الصِّيامَ إلى الليل 》، فإن صح هذا الحديث فكيف لا يتعارض مع الآية المذكورة ؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: لا تعارض بينهما ... لأن نهاية النهار هي غروب الشمس وبالتالي آخر فرض في النهار وبداية...

هَلْ هَذَا الْحَدِيثُ (( أَقْبَح النِّسَاء السلفعة )) صَحَّ مَرْفُوعًا إلَى سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ ﷺ ؟؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: • لَمْ يَصِحَّ الْحَدِيثُ مَرْفُوعًا إلَى النَّبِيِّ ﷺ وَإِنَّمَا رُوِيَ مَوْقُوفًا عَنْ عُمَرَ وَأَبِي ا...

اسأل سؤالاً
footre

الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024

تم التطوير بواسطةBMY