logo
hero1hero2
logo
الرئيسيةقضايا معاصرة

ما دليل الأيوفي على أن سعر التقويم هو سعر السوق الحالي، وعدة من علماء الشام يعتبرونه رأيا. فما رأيكم؟

ما دليل الأيوفي على أن سعر التقويم هو سعر السوق الحالي، وعدة من علماء الشام يعتبرونه رأيا. فما رأيكم؟

رقم السؤال: 1625

تاريخ النشر: 5/1/2024

المشاهدات: 51

السؤال

ما دليل الأيوفي على أن سعر التقويم هو سعر السوق الحالي، وعدة من علماء الشام يعتبرونه رأيا. فما رأيكم؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:


  • تمثل المعايير الشرعية في الوقت الراهن شبه إجماع الأمة، وتمثل إجماعا مؤسسيا أمام العالم ومؤسساته المالية،


  • وكثير من الدول أخذت بها إلزاميا، وبعضها أخذ بها استرشاديا. لذلك يعتبر رأي الأيوفي رأيا غالبًا.

  • كان بيت الزكاة الكويتي حتى قبل ٢٠١٩ (على ما أعتقد) يأخذ بسعر الشراء كسعر للتقويم لأغراض الزكاة، ثم عدّل للأخذ بسعر البيع أي سعر السوق.
  • وعلى كل حال، فالأصل هو سعر المثل كأساس للتقويم، فإن أخذنا سعر الشراء كان الميل لمصلحة المزكي، وإن أخذنا سعر السوق كان الميل لمصلحة الفقير،


  • وبرأيي فإن سعر السوق هو سعر المثل.


وقد أورد د. الزحيلي عدة شواهد توضح أن سعر المثل هو سعر السوق أي سعر البيع:


  • روي عن الإمام أحمد جواز البيع بما ينقطع عليه السعر في المستقبل بتاريخ معين من غير تقدير الثمن أو تحديده وقت العقد، لتعارف الناس، ولتعاملهم به في كل زمان ومكان. وقد رجح ابن تيمية وابن القيم هذا الرأي، وأرادوا به سعر السوق وقت البيع، لا أي سعر في المستقبل (الفقه الإسلامي وأدلته، ص ٥٠٤٥).

تقويم العروض ومقدار الواجب في هذه الزكاة وطريقة التقويم:


  • يقوِّم التاجر العروض أو البضائع التجارية في آخر كل عام بحسب سعرها في وقت إخراج الزكاة، لا بحسب سعر شرائها (الفقه الإسلامي وأدلته، ص ١٨٧١).


  • وتقوَّم الأسهم كما تقوم عروض التجارة في آخر كل عام بحسب سعرها في السوق وقت إخراج الزكاة، لا بحسب سعر شرائها (الفقه الإسلامي وأدلته، ص ١٨٥١).


مجلة الاقتصاد الإسلامي.

أسئلة مقترحة

مكن توضيح على إجابة المسألة ٤١٩، ألا يمكن اعتبار ذلك ربا لأنه زيادة على المال؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد: ليست كل زيادة ربا . الربا هي مال بمال مع زيادة في أبسط تعاريفها، ويكون ذلك في مجلس العقد ...

نحن فريق عمل، طُلب منا عمل موقع الكتروني فكرته قائمة على أن الزائر يقوم بتسجيل الدخول، ثم يختار بابًا كالرياضة أو الإلكترونيات أو إلى ما هنالك من خيارات، ثم ينتقل لصفحة تحوي عدة صناديق يختار أحدها ويقوم بالدفع ليفتح ذلك الصندوق. كل صندوق بسعر محدد ٥٠٠٠ أو ١٠٠٠٠ أو أي فئة موجودة. بعد اختيار الدفع يتم تعيين موقع الجهاز، وتحديد أقرب مكان له، مع أخذ اهتماماته بعين الاعتبار، مثلا أقرب محل لبيع أحذية الرياضة لمنطقته، فيحصل منه على حسم، وهذا الحسم يكون دوماً أعلى من المبلغ الذي سيتم دفعه من قبل المستخدم، أي أنه مستفيد دوما. فإذا لم يكن قادرا على الشراء من المحل المحدد، فأمامه أحد الخيارات: إما إهداء هذا الحسم لشخص أخر أو أن يخسر ما دفعه جراء فتح الصندوق ولا يستفيد من الحسم. نحن أنجزنا المشروع واستغرق فترة طويلة وأهدرنا الكثير من الوقت والجهد عليه، وأنا تقاضيت بعض المال جراء عملي. فهل فكرة المشروع إجمالاً حرام؟ وهل المال الذي تقاضيته جراء عملي على هذا المشروع حرام؟ وإن كان كذلك فقد صرفت بعضه، فهل علي إعادته لصاحب الفكرة وإلغاء العمل معه؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: العمل هو بمثابة منصة للقمار وأكل لأموال الناس بالباطل، والقمار يكون بخسارة أحد أطراف الصفقة و...

هل يصح في العقار أن يكون مالك الرقبة شخص ومن له حق الانتفاع شخص آخر لكن شرط عليه أنه يتصرف بها حياته؟

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: حق الانتفاع قد يكون: عقد إيجار، أو إعارة، أي دون رقبة الشيء أو عينه. فمثلا إذا أعطى ال...

ترك أخي مالا عندي ولما استرجعه نسي بعضه وأريد الان أن أكمل له دون إحراج لي فماذا أفعل ؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: الأمر بسيط ما دام أنه نسيه خطأً فأعديه له وقولي له أنه سقط منه عندما أ...

اسأل سؤالاً
footre

الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024

تم التطوير بواسطةBMY