في الفروغ إذا كان صاحب الملك قد أخذ ممن أجّر له العقار فروغ ويأخذ منه إيجار شهري أو سنوي. فهل يحق للمستأجر أن يأخذ فروغ من مستأجر جديد؟ وهل يمكن أن يكون عقد الإيجار ل ١٠٠ عام؟
في الفروغ إذا كان صاحب الملك قد أخذ ممن أجّر له العقار فروغ ويأخذ منه إيجار شهري أو سنوي. فهل يحق للمستأجر أن يأخذ فروغ من مستأجر جديد؟
رقم السؤال: 1490
تاريخ النشر: 4/1/2024
المشاهدات: 58
السؤال
في الفروغ إذا كان صاحب الملك قد أخذ ممن أجّر له العقار فروغ ويأخذ منه إيجار شهري أو سنوي. فهل يحق للمستأجر أن يأخذ فروغ من مستأجر جديد؟ وهل يمكن أن يكون عقد الإيجار ل ١٠٠ عام؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
- دعونا نؤصل المسألة بطريقة الهندسة المالية: ملكية الأصل = ملكية العين + ملكية المنفعة.
- فإذا باع عينه ومنفعته فهذا بيع تام، لكنه قد يبيع المنفعة بأن يؤجرها ويبقي ملكية العين له.
- ويبيع المالك عند الإيجار منفعة الأصل الذي يملكه لوقت محدد مقابل منفعة محددة وتبقى ملكية العين له، فماذا إذا باع المنفعة كما هو حال السؤال بأن يأخذ (ما يسمى فروغا) إضافة للأجر؟
- ونقول: طالما أن ملكية العين باقية لمالك الأصل فإن قيمة الفروغ هي جزء من الإيجار ليس إلا، سواء أكان يدفع يوميا أو شهريا أو سنويا.
- لكن إذا وافق المالك على نقل الإيجار لمستأجر جديد مقابل مبلغ إضافي غير مبلغ الإيجار فهذا ممكن ولا بأس به طالما أنه راضٍ. فإذا رفض فيجب توقف عقد الإيجار.
- وبالنسبة لمسألة ال ١٠٠ سنة، تثار قضية: هل يحق للمستأجر أن يؤجر؟
- والجواب: طالما أنه يملك المنفعة ولم يشترط المالك على المستأجر أن لا يؤجر غيره فيحق له أن يؤجر غيره مع نقل جميع الالتزامات له ويبقى ذلك تحت مسؤوليته.
مجلة الاقتصاد الإسلامي
أسئلة مقترحة
لديَّ قميصٌ أرتديهِ مرسومٌ عليهِ رأسُ نَمِر فهل يجوزُ ليَ الصلاةُ به ؟؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، أهلاً وسهلاً بكم في موقع اسأل في الإسلام وبعد: تجوزُ الصلاةُ بهِ مَعَ الكراهة ...
شخص يعمل بالحوالات المالية ولديه مندوبين في أكثر من دولة. الاتفاق أن يقوم المندوب بتحويل الأرصدة مباشرة نهاية كل يوم. ومرة تأخر المندوب بالتحويل فصار هناك فروقات صرف فضلا عن الضرر سببه تأخير التحويل. أخبر المندوب صاحب بالعمل باستعداده لجبر التعويض، فهل هذا صحيح؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: المندوب وكيل ويده يد أمان ، وطالما أنه خالف شروط الموكل فقد قصّر ، لذلك يجب عليه التعويض لصالح ال...
ما هو حكم إنزال المني باليد؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فَيَحْرُمُ الاسْتِمْنَاءُ بِاليَدِ، وَفِيهِ التَّعْزِيرُ ـ أَيْ: أَنَّ الحَاكِمَ يُعَاق...
عندي شركة هندسية في تركيا مع شريكين، استلمنا مشروع تصميم وتنفيذ، وكان الاتفاق على إنهاء الأعمال مع نهاية شهر حزيران، وخلال العمل واجهتنا بعض المشاكل أخرت وقت تسليم وخاصة تأخر سداد صاحب المشروع، وتوقف العمل لذات الأسباب لأكثر من مرة، ومع بداية السنة الجديدة عادت الدفعات وانتهى العمل بنهاية شهر نيسان من هذا العام. خلال هذه الفترة حدثت تغيرات كبيرة في أسعار المواد وتم تغريمنا من قبل الورشات والموردين مقابل هذه التغيرات. في بداية التعاقد كان الاتفاق على العمل بالأمانة حيث يكون العميل على اطلاع كامل على أسعار التنفيذ والمواد المشتراة وللشركة المنفذة نسبة من قيمة التعاقد، وقمنا بطرح نسبتنا من هذا المشروع ١٥٪ وتم هذا مع وكيل صاحب المشروع، ولم يتم الاتفاق قطعيا على النسبة بتوصية من الوكيل حتى تنتهي الأعمال. السؤال: طالما لم يتم القطع والجزم بنسبة الشركة من الأعمال، هل يجوز لنا رفع النسبة بشكل يغطي ضرر التأخير؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: إن عدم تحديد الأجر بشكل واضح يجعل العقد فاسدًا على أقل حالاته، فإن توافقتم صار صحيحا وإن اختلفتم ...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة