شخص أنكر على شخص آخر حقه من المال، بعد أن اشتركا في تجارة، هل له أن يأخذ حقه منه من غير علمه، فهو يشتغل عاملا عنده.
هل لمن ظفر بحقه أن يأخذه ولو بغير رضا وعلم من له عليه الحق؟
رقم السؤال: 1340
تاريخ النشر: 2/1/2024
المشاهدات: 40
السؤال
شخص أنكر على شخص آخر حقه من المال، بعد أن اشتركا في تجارة، هل له أن يأخذ حقه منه من غير علمه، فهو يشتغل عاملا عنده.
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
- إن أخذ العامل من أموال صاحب العمل بغير رضاه وعلمه لا يجوز من حيث أن الأصل في ذلك التحريم.
- والأدلة على تحريم أكل مال المسلم بغير رضاه أكثر من أن تحصر،
- لكن إذا كان المأخوذ منه ظالمًا للآخذ في مال فهل للمظلوم أن يأخذ مقدار حقه بغير رضا الظالم إذا لم يعطه حقه؟
هذه المسألة تسمى عند الفقهاء بمسألة الظفر، وهي ما أشرت إليها، وقد اختلف أهل العلم في ذلك على أقوال:
- فمذهب الحنفية: أن رب الدين إذا ظفر من جنس حقه من مال المديون على صفته: فله أخذه بغير رضاه، ولا يأخذ خلاف جنسه كالدراهم والدنانير.
- وذهب المالكية: إلى أن من ظلمه إنسان في مال، ثم أودع الظالم عنده مالًا قدر ماله أو أكثر فليس له - أي: المودع (بفتح الدال) - الأخذ منها، أي: الوديعة حال كونها مملوكة لمن ظلمه.
- ومذهب الشافعية: له أن يأخذ من جنس حقه، ومن غير جنس حقه، فإن كان من عليه الحق منكرًا، ولا بينة لصاحب الحق أخذ جنس حقه، فإن فقد أخذ غيره وباعه واشترى به جنس حقه غير متجاوز في الوصف أو القدر.
- ومذهب الحنابلة: أن من له على إنسان حق لم يمكن أخذه بحاكم، وقدر له على مال حرم عليه أخذ قدر حقه.
- وعليه، فإذا ثبت ظلم رب العمل وجحده لحقك، ولم تستطع الوصول إليه إلا بالطرق الخفية فلا بأس،
- ويجب عليك أن تتحرى الدقة، وألا تتجاوز الحق الذي لك، واعلم أن من تجاوز وأخذ حق غيره فإنما يأخذ قطعة من النار.
مجلة الاقتصاد الإسلامي نقلا عن موقع إسلام ويب.
أسئلة مقترحة
هل الزكاة عبء على الربح؛ كمصروف أم توزيع للربح؟ وإذا كانت توزيعا للربح، ولم توزع فورا حين احتسابها، فهل يتم احتساب ربح لها كونها تم إعادة استثمارها، ليكون لها حصة من الربح في العام التالي أم تعتبر ذمة على التاجر كأي دائن؟ وهل تثبت بسعر الدولار حين احتسابها في حال تعرض العملة المحتسبة بها لانخفاض في القيمة على العملة الأساسية بشكل مستمر في حال تأجيل صرفها أي صرفها تدريجيا خلال العام التالي؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: هي ليست عبئا على الربح، فطريقة حسابها تكون بعد وضع الميزانية ، وهذا شبيه بالمصطلح المالي Off Balance Sheet ، ...
متى لا يصح الجمع بين راتب ثابت وعمولة على المبيعات؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: يصح الجمع بينهما على أساس أن الراتب أجر زمني أي: ربط العمل بالزمن الذي يعمل فيه، وهذا يجعله أجيرا، و...
أنفي كبير شوي وله انحناء ويسبب لي إزعاج وقلة ثقة وبنحرج منو، بهي الحالة التجميل يعتبر جائز أو لا؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: السبب الذي يبيح عمليات التجميل كما تسمى هو الضرورة الطبية لا الجمالية...
إذا فما الحل في فرض عقوبة أيًا كان شكلها؟ خاصة قد يتسبب في ضرر. وأعرض هذا المثال: تعطل برنامج العمل مدة ساعة ولم يكن موظف قسم النظم والمعلومات المسؤول عن البرنامج موجودا لتأخره عن الدوام، ولك أن تقدر حجم هذا الضرر بالوقت هو ساعة مضروبة بعدد الموظفين … أليس بهذا قد تحملت المنشأة خسارة؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: يد العامل يد أمانة ، فإذا قصّر أو تعدّى تحولت يده ل يد ضمان . لذلك وحسب ما ذكرته؛ يمكن إثبا...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة