1.هل يجوز للمرأة أن تقوم بنمص الحاجبين بناء على رغبة الزوج؟ وهل يجوز النمص للوجه أيضا؟ 2.هل كشف القدمين خارج المنزل (أيضا بناء على رغبة الزوج) كأن تلبس حذاء يكشف القدمين فيه حرمانية؟ 3.هل يجوز أن تلبس مثلا بنطال ضيق أو كنزة قصيرة (حسب رغبة زوجها وحتى لا ينظر لغيرها من النساء ) 4.هل يجوز أن تضع الكحل (فقط) خارج المنزل ؟
1.هل يجوز للمرأة أن تقوم بنمص الحاجبين بناء على رغبة الزوج؟ وهل يجوز النمص للوجه أيضا؟ 2.هل كشف القدمين خارج المنزل (أيضا بناء على رغبة الزوج) كأن تلبس حذاء يكشف القدمين فيه حرمانية؟ 3.هل يجوز أن تلبس مثلا بنطال ضيق أو كنزة قصيرة (حسب رغبة زوجها وحتى لا ينظر لغيرها من النساء ) 4.هل يجوز أن تضع الكحل (فقط) خارج المنزل ؟
رقم السؤال: 947
تاريخ النشر: 25/12/2023
المشاهدات: 49
السؤال
1.هل يجوز للمرأة أن تقوم بنمص الحاجبين بناء على رغبة الزوج؟ وهل يجوز النمص للوجه أيضا؟ 2.هل كشف القدمين خارج المنزل (أيضا بناء على رغبة الزوج) كأن تلبس حذاء يكشف القدمين فيه حرمانية؟ 3.هل يجوز أن تلبس مثلا بنطال ضيق أو كنزة قصيرة (حسب رغبة زوجها وحتى لا ينظر لغيرها من النساء ) 4.هل يجوز أن تضع الكحل (فقط) خارج المنزل ؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:
- أولا: أما نتف شعر الوجه للمرأة (إلا الحاجبين) فهو مستحب بل يجب لو نبت للمرأة لحية لأن بقائها يشكل لها مثلة وهذا مخالف للأنوثة...
- أما نتف الحاجبين للمتزوجة حصرا ففيه خلاف الفقهاء:
1- ذهب جمهور الفقهاء (الحنفية والمالكية والشافعية) إلى أنه يجوز للمتزوجة التنمص ، إذا كان بإذن الزوج ، أو دلت قرينة على ذلك ، لأنه من الزينة ، والزينة مطلوبة للتحصين ، والمرأة مأمورة بها شرعاً لزوجهاً .
- ودليلهم أن امرأة ابن أبي الصقر، كانت عند عائشة فسألتها امرأة؟ فقالت: يا أم المؤمنين، إن في وجهي شعرات أفأنتفهن أتزين بذلك لزوجي؟ فقالت عائشة: (أميطي عنك الأذى، وتصنعي لزوجك كما تصنعين للزيارة، وإذا أمرك فلتطيعيه، وإذا أقسم عليك فأبريه، ولا تأذني في بيته لمن يكره) [رواه عبد الرزاق في مصنفه].
2- ذهب الحنابلة إلى عدم جواز التنمص- وهو النتف- ولو كان بإذن الزوج، ولكنهم يرون جواز الحف والحلق من غير نتف...
- ثانيا: ذهب الجمهور إلى أن القدمين عورة داخل الصلاة وخارجها, لأن جميع بدن المرأة عورة إلا الوجه والكفين على خلاف فيهما....
- وللحنفية في القدمين ثلاثة أقوال مصححة:
1- أنهما عورة مطلقاً داخل الصلاة وخارجها.
2- أنهما عورة خارج الصلاة أما داخل الصلاة فليستا بعورة.
3- أنهما ليستا بعورة مطلقاً لا داخل الصلاة ولا خارجها, وهو قول المزني من الشافعية ورواية للحنابلة.
- فالجمهور على أن القدمين عورة لا يجوز أبداؤهما خاصة إن كان عليهما زينة من طلاء اظافر ونحوه, وحري بهذا الزوج أن يكون أكثر غيرة على محاسن زوجته فيأمرها بالستر لا بالكشف...
- ثالثا: لبس البنطال أو الكنزة القصيرة إن كان للزوج أو أمام النساء فلا حرج فيه مبدئياً, لكن لبس هذه الثياب أمام الأجانب يجب أن تتوفر فيه صفات الحجاب الشرعي:
1- أن لا يكون شفافاً فيظهر لون البشرة.
2- وأن يكون فضفاضاً فلا يحجم حجم العورة والجسم.
- فإن كان شفافاً أو محجماً للعورة فلا يعتبر حجاباً شرعياً وعندها لا طاعة لمخلوف في معصيه الله عز وجل.
- رابعا: الكحل العادي الخفيف أجازه بعض السلف للمرأة بشرط أن لا يكون الكحل الموضوع على العين ملفتاً للنظر فيكون عندها من التبرج المنهي عنه شرعاً, فالعبرة ما يعتبر عرفاً تبرجاً فيكون منهي عنه عندها....
- والله تعالى أعلم.
الأستاذ: مهند الملا
أسئلة مقترحة
هل تجوز المضاربة إن كان الربح مبلغ مقطوع وليس نسبة ؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: من شروط صحة المضاربة: عدم ضمان رأس المال, فضلاً عن اشتراط ربح مقطوع فإذا حصل اشتراط ذلك بالفعل، فإنه يؤول إ...
هل توجد فتوى بجواز إسقاط الحمل ضمن فتره الأربعين يوم الأولى من الحمل وذلك للمشقة الكبرى ضمن الحمل وما بعده للأم وعائلتها، والحمل الأخير كان شاق جدا وتضطر الأم التزام الفراش عده مرات لأيام متوالية. ولا يوجد من يقوم بالأولاد وبها، سوى الأب في الغربة لأجل العمل؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: أما بعد نفخ الروح فلا يجوز الإجهاض بالإجماع لأنها حياة محترمة فلا يجوز أزهاقها وهي أربعين ...
هل يجوز استخدام العطور الَّتي تحتوي على الكحول؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: نعم يجوز ذلك ؛ فالكحول الموجود نسبته ضئيلةٌ جدًّا ويتطاير عند الاستخدام فلا يثبت على الجسد...
يوجد لدينا العديد من الحسابات الجارية دائنة و مدينة ( لنا و علينا ) هل يجوز تحويل قيمة هذه الحسابات من الليرة إلى عملة أخرى بسبب فروقات سعر الصرف و بالتالي ارتفاع أسعار البضائع تجنبا" لوقوع خسائر كبيرة علما" أن معظم البضائع مستوردة ؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: تحويل الدين إلى عملة أخرى سيحول الفائض على الدين إلى ربا وهو حرام لا يجوز... إذن ما ...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة