ما حكم الأذكار بأعداد معينة وهل لها أصل في الشرع ؟
رقم السؤال: 3672
تاريخ النشر: 16/7/2024
المشاهدات: 146
السؤال
ما حكم الدين فى قراءة سورة عبس 21مره مع البسمله 19مره والصلاه على النبي 19مره
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، أهلاً وسهلاً بكم في موقع اسأل في الإسلام وبعد:
- ذكر الله على قسمين: ذكر مطلق وذكر مقيد
- وقد جاء ذكر القسمين في قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً ) سورة الأحزاب :41-42 ، وقوله تعالى : ( وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ ) سورة آل عمران : 41 .
- والذكر المطلق:
هو الذكر الذي لم يقيد بزمان أو مكان أو حال ، بل يذكر الإنسان فيه ربه على كل حال ، كما كان عليه الصلاة والسلام يفعل ذلك ، فقد روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه .
والإكثار من هذا النوع من الذكر مرغوب فيه شرعاً ، فقد قال تعالى : ( وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) سورة الأحزاب : 35 ، وقال تعالى : ( وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) سورة الأنفال : 45
- وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في طريق مكة ، فمر على جبل ، يقال له جمدان ، فقال : ( سِيرُوا هَذَا جُمْدَانُ سَبَقَ الْمُفَرِّدُونَ ) ، قالوا : وما المفردون يا رسول الله ؟ قال : ( الذَّاكِرُونَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتُ ) .
- أما الذكر المقيد:
فهو الذكر الذي قيد بزمان أو مكان أو حال أو بصيغة وعدد معين، فهذا النوع من الأذكار الأصل فيه أن يتقيد الإنسان بما ورد.
- ومثال هذا النوع: الأذكار الواردة دبر الصلوات، وأذكار النوم ، وأذكار الصباح والمساء ، وغير ذلك من الأذكار المقيدة ، فهذه يفعلها الإنسان كما وردت من حيث الصيغة والعدد .
- قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:
" واستنبط من هذا أن مراعاة العدد المخصوص في الأذكار معتبرة، وإلا لكان يمكن أن يقال لهم: أضيفوا لها التهليل ثلاثا وثلاثين، وقد كان بعض العلماء يقول: إن الأعداد الواردة كالذكر عقب الصلوات إذا رتب عليها ثواب مخصوص ، فزاد الآتي بها على العدد المذكور لا يحصل له ذلك الثواب المخصوص ؛ لاحتمال أن يكون لتلك الأعداد حكمة وخاصية تفوت بمجاوزة ذلك العدد .... " فتح الباري لابن حجر " (2/330)
- أما الأعداد المحددة من قبل الصالحين ولم يرد فيها عدد معين فهي من قبيل مجربات الصالحين حيث فهِمَ أهل العلم هذا من الوحي الشريف، وبدأوا في التفتيش حول أسرار الحروف وأسرار الأعداد، ومن هذا التفتيش ومحاولة الفهم العميق للوحي الشريف وﻷسرار الله في الكون بدأوا في الذكر بالمجرباتِ.
- فمثلًا: اسم الله (اللطيف)، حاولوا أن يفهموا سر هذا الاسم الشريف فوجدوا أن مجموع أعدادِهِ بحساب الجُمَّل هو ١٢٩، فجرَّبوا أن يذكروا الله تعالى بهذا الاسم ١٢٩ مرة فوجدوا أن الله تعالى يلطف بالعبد فعلًا، وجربوه كثيرًا فوجدوا ذللك يتحقق للعبد إذا كان على يقينٍ وصلةٍ بالله تعالى، فبدأوا ينصحون به ويوجهون الناس إليه فالذكر بأعداد معينة يعين الذاكر لله، ويساعده على الانضباط في الذكر والمواظبة عليه
- ومن أراد عدم التقيد بأعداد فلا حرج عليه
- وقد توصل العلماء الى رقم لكل اسم من اسماء الله يعين من يذكر ويساعده على الانتظام في الذكر.
الأستاذ: حسن خميس
أسئلة مقترحة
ماحكم الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بعد التشهد في الصلاة بقول: "اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد".
الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: في القعود الأوسط يستحب : اللهم صل على سيدنا محمد. وفي القعود الأخير تستحب : الصلاة الإبراهيمية. ...
هل تجوز الصلاة على النبي بالصيغ التي صاغها الناس و هل يجوز أن نقول في الصلاة اللهم صل على سيدنا محمد أم إن كلمة سيدنا تعتبر زيادة في ألفاظ الصلاة؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: مسألة خلافية فيها تفصيل الخلاصة يجوز الصلاة على النبي بأي صيغة ليس في...
كثيرون بمناطق العالم يدعمون أهليهم وأقاربهم بسوريا ولما طالت الأزمه فكر البعض بدعم أهليهم وهم قرابه من الدرجه الاولى بنية الصدقه أو زكاتهم طبعا اول الامر كان من حر مالهم وليس زكواتهم نتيجة لتراجع الحاله الماديه لديهم هل هذا جائز طبعا الررجه الاولى من القرابه اخ... اخت... ام... اب ...خاله.. عم خال..الخ
الجواب
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: لا مانع من اعتبار ما يعين الأهل من الزكاة أو الصدقات بشرطين: الاول: ألا يكونوا من أصول المتبرع ولا...
اشترى سيَّارة للاستعمال الشَّخصيِّ؛ ثم باعها، ثمَّ بعد بيعها اشترى سيَّارة أخرى بقصد التِّجارة ثمَّ باعها. فهل تجب عليه الزَّكاة ؟ وهل تجب الزَّكاة في كلِّ مرَّة يبيع فيها ويشتري؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: أمَّا السَّيَّارة الأولى الَّتي اشتراها للاستعمال الشَّخصيِّ فلا زكاة فيها. وعندما ...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة