logo
hero1hero2
logo
الرئيسيةفقه

ما حكم أكل لحم الآدمي إذا لم يجد غيره وخاف على نفسه من الموت؟

ما حكم أكل لحم الآدمي؟

رقم السؤال: 3469

تاريخ النشر: 3/7/2024

المشاهدات: 44

السؤال

ما حكم أكل لحم الآدمي إذا لم يجد غيره وخاف على نفسه من الموت؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:



  • عند السادة الشافعية :


  • قال الإمام النووي في المجموع :


  • إذا لم يجد المضطر إلا آدمياً ميتاً معصوماً ففيه طريقان: أصحهما وأشهرهما يجوز، وبه قطع المصنف والجمهور .


  • ثم قال الإمام النووي : قال الماوردي: فإن جوّزنا الأكل من الآدمي الميت ، فلا يجوز أن تأكل منه إلا ما يسد الرمق بلا خلاف حفظاً للحرمتين .


  • وليس له طبخه وشيّه ، بل يأكله نيئاً لأن الضرورة تندفع بذلك ، وفي طبخه هتك لحرمته ، فلا يجوز الإقدام عليه بخلاف سائر الميتات ، فإن للمضطر أكلها نيئة ومطبوخة .


  • وعند الحنابلة قولان ..بالجواز وعدمه . وقدّموا الجواز .


  • وعند المالكية لا يجوز بحال .



  • والله تعالى أعلم.



الأستاذ: أبو الفضل محمد

أسئلة مقترحة

هل يجوز الدعاء للأمور الدنيوية في الصلاة؟ قرأت مرة أنها لا تجوز، وتبطل الصلاة..!

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: عند الحنفية لا تجوز... وعند الجمهور يجوز لكن بشرط عدم التعدي ...

ماحكم النكس ( عدم مراعاة الترتيب في القرآن ) تعمداً؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: يقول الامام النووي : المجموع(3/ 349: [قال أصحابنا: والسنة أن يقرأ على...

هل تعتبر البضاعة المعدَّة للتِّجارة نصابَ زكاةٍ، فيجب إخراج زكاةٍ عليها؟ وكيف يتمُّ حساب سعر السِّلع إذا كانت مستعملةً تمَّ شراؤها بسعر رخيصٍ وتمَّ إصلاحها؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: نعم تعتبر البضاعة المعدَّة للتِّجارة مالًا زكويًّا إذا بلغت نصابًا وحدها أو بضمِّه...

إنسان أجر بيته لإنسان آخر من شهرين، وقال له: إن الله شاهد بيننا وبعد شهرين اتصل المستأجر وقال له: أريد المفتاح لأسكن وتأخد الأجرة، لكن صاحب المنزل غير رأيه، وطلب زيادة على ما اتفق عليه، ونقض العهد، ولم يرض بالمبلغ السابق كون الأسعار غير ثابتة. فهل على صاحب البيت إثم أو تكفير لما حصل؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: مما يتضح من السؤال أنه وعد بالتأجير، و ليس عقدا كاملا ؛ لأنه لم يسلمه المفاتيح، ولم يسكن المستأجر...

اسأل سؤالاً
footre

الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024

تم التطوير بواسطةBMY