هل يقعُ طلاقُ السكران ؟؟
رقم السؤال: 33
تاريخ النشر: 29/11/2023
المشاهدات: 43
السؤال
هل يقعُ طلاقُ السكران ؟؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، أهلاً وسهلاً بكم في موقع اسأل في الإسلام وبعد:
- اختلفَ أهلُ العلمِ في طلاقِ السكران إذا كان سُكرُهُ مُتعمَّداً على قولين :
• القول الأول : أنَّ طلاقَهُ يقع ، وإلى هذا ذهبَ أبو حنيفةَ ومالكٌ ، وأحدُ القولينِ للشافعيِّ وأحمد رحمهم الله
- قالوا : لأنَّ عقلَهُ زالَ بسببِ معصيةٍ ، فيقعُ طلاقُهُ عقوبةً عليهِ وزجراً لهُ عن ارتكابِ المعصية
- يُنظَر : (المُغنِي) لابنِ قُدامة (7/289).
• القولُ الثاني : وهو مذهَبُ الظاهريةِ ، والقولُ الثاني للشافعيِّ وأحمد ، واستقرَّ على هذا قولُ الإمامِ أحمد ، بأنه لا يقعُ طلاقُهُ
واستدلوا بأدلةٍ ، منها :
- ١- قولُه تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ) النساء . (٤٣)
- فجعل سبحانه قولَ السكرانِ غيرَ مُعتَبَر ، لأنَّهُ لا يعلمُ ما يقول .
- ٢- وصحَّ عنهُ ﷺ أنَّهُ أتاهُ رجلٌ يُقِرُّ بالزنا ، فقال : أشَرِبَ خمرا ؟؟ فقامَ رجلٌ وشمَّ فمَهُ فلم يجد منهُ ريحَ خمرٍ .
رواهُ مُسلم (1695) .
- وهذا يدلُّ على أنَّهُ لو كانَ شَرِبَ خمراً ، لا يُقبَلُ إقرارُهُ ، فكذلكَ لا يقعُ طلاقُهُ
- ٣- وأخذوا بذلكَ لأنَّهُ قولُ عثمانَ بنَ عفان ، وابنُ عباسٍ رضي الله عنهم ، وليسَ لهُما مخالفٌ من الصحابة
- قالَ الإمامُ البُخاريُّ رحمهُ الله ؛ قَالَ عُثْمَانُ : لَيْسَ لِمَجْنُونٍ وَلَا لِسَكْرَان طَلَاقٌ .
- وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : طَلَاقُ السَّكْرَانِ وَالْمُسْتَكْرَهِ لَيْسَ بِجَائِزٍ .
- قالَ ابنُ المُنذِرِ رَحِمَهُ الله : هذا ثابتٌ عن عُثمان ، ولا نعلمُ أحداً مِنَ الصحابةِ خلافَهُ
- ٤- ولأنَّ السكران مفقودُ الإرادةِ ، أشبهَ المُكرَهَ .
- ٥- ولأنه زائلُ العقلِ أشبَهَ المجنونَ والنائمَ
- ٦- ولأنَّ العقلَ شرطُ التكليفِ ولا يَتَوجَّهُ التكليفُ إلى مَن لا يفهَمُهُ
يُنظَر :
(مجلة البحوث الإسلامية) (32/252)
(الموسوعة الفقهية) (29/18)
(الإنصاف) (8/433) .
- وأمَّا إذا سُقِيَ شراباً لا يعلمُ أنَّهُ مُسكر ، أو أُجبِرَ عليه ، أو أسقي الشرابَ المُسكرَ عمداً بالجَبرِ والإكراه ، فإنه غيرُ آثمٍ ، ولا يقعُ طلاقُهُ في هذهِ الحالِ (عندَ الجميع) ؛ لأن سُكرَهُ ليسَ عن قصدٍ ، فلا يُؤخَذ بِه ، بل هو مظلومٌ ، أو مغرور
انتهى من فتاوى الطلاق بقليلِ تصرُّف
الشيخ عبد الهادي الخرسة
أسئلة مقترحة
ابن عنده أب مقعد يضطر لتغسيله وتغيير ثيابه ما الحكم ؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: جائز، وهو من وجوه البر، وعليه أن يغض نظره عن عورته ويلبس بيده كفاً أو كيس حمام يمنع مس العورة. جاء ف...
نذرت أن أذبح خروف إن كانت ابنتي سليمة من مرض معين هل يجوز أن آكل من لحم الذبيحة أنا وزوجي وأولادي أم يجب أن أوزعها جميعها على الفقراء ؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: من نذر ذبح شيء من الأضاحي عند حصول نعمة أو دفع مصيبة فلا يجوز له الأكل منها عند جمهور الفقها...
126
أنا أعمل حاليًّا ولي راتب لا بأس به، ومنذ أكثر من 10 سنوات مصاريف العائلة أنا الَّتي أتحمَّل ثلثيها تقريبًا، وزوجي عنده راتب تقاعديٌّ يساوي ربع راتبي. اكتشفت أنَّه يعطي جزءًا من راتبه لأخته وأمّه المكتفيتين، فهل لي حقٌّ بمنعه؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: لا يحقُّ لزوجك أن يعطي من دخله شيئًا لأخته ولا لأمِّه ما دامتا مكتفيتين ، وراتبه لا يكف...
هل ورد حديث في طهارة سؤر الهرة ؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: نعم وهو حديث صحيح عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الهرة: ((إنها ليست بن...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة