logo
hero1hero2
logo
الرئيسيةفقه

هل من الواجب أو الضروري تطبيق أحكام التجويد عند قراءة القرآن وهل تارك أحكام التجويد يأثم؟

هل من الواجب تطبيق أحكام التجويد عند قراءة القرآن؟

رقم السؤال: 2410

تاريخ النشر: 21/2/2024

المشاهدات: 120

السؤال

هل من الواجب أو الضروري تطبيق أحكام التجويد عند قراءة القرآن وهل تارك أحكام التجويد يأثم؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:


  • أولا: التجويد كما يعرفه العلماء هو : العلم بكيفية إخراج الحرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه . وحق الحرف هو : الصفات اللازمة مثل صفة الاستعلاء ، ومستحقه هو : الصفات العارضة مثل الترقيق والتفخيم . فكون الإنسان يزعم أن تحسين التلاوة غير واجب فهذا خطأ لا يقبله العقلاء ، أيضاً إن التحسين له كيفية معينة وهي ما يعرف بالتجويد .


  • ثانياً : قال سبحانه (ورتل القرآن ترتيلاً) .هذا أمر من الله تعالى وروي عن علي في معنى الترتيل فقال : "هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف" ذكره ابن الجزري في كتابه (النشر في القراءات العشر) . وقال النبي فيما رواه الإمام أحمد : "اقرؤوا القرآن كما علمتم" فهذا الأمر الواقع في الآية والحديث يدل على الوجوب وفق القاعدة المقررة عند الأصوليين (الأمر يقتضي الوجوب ما لم يصرفه دليل آخر إلى الندب أو الإباحة)" ولا صارف هنا .


  • ثالثاً : هناك بعض أحكام التجويد الواجبة التي اتفق عليها العماء على وجوب تطبيقها مثل المد المتصل فيجب مده زيادة على حركتين بالإجماع حتى قال الإمام ابن الجزري في (النشر) : (تتبعت القراءات الشاذة فلم أر أحداً يقصر في المتصل) . كذلك المد اللازم يجب مده بقدر ست حركات بالإجماع . فمن لم يتعلم التجويد لا يعرف هذه الأمور.


  • رابعاً : إجماع العلماء على وجوب تعلم التجويد ، وقد حكى الإجماع جماعة منهم الشيخ العلامة محمد مكي نصر في (نهاية القول المفيد) والشيخ العلامة عبدالفتاح المرصفي في (هداية القارئ إلى تجويد كلام البارئ) والشيخ العلامة الضباع في (منحة ذي الجلال بشرح تحفة الأطفال) وغيرهم . قال الإمام ابن الجزري في المقدمة : والأخذ بالتجويد حتم لازمُ من لم يجود القرآن آثمُ لأنه به الإله أنــــزلاَ وهكذا منـه إلينا وصلاَ .


  • فتبين من هذا خطأ كلام الشيخ إذ كيف لا يجب وهو الطريق لمعرفة قراءة كلام الله تعالى ثم هذا العلم يقسم إلى نظري وتطبيقي أما النظري فرض كفاية وأما التطبيقي ففرض عين وهناك تقسيمات أخرى كاللحن الخفي واللحن الجلي لكن هذا الحكم عند العلماء بالجملة.


  • والله تعالى أعلم.



الشيخ: مهند دهمان

أسئلة مقترحة

هل يجوز الصلاة بالحذاء وماهي الشروط؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: نعم تجوز الصلاة بالحذاء لما رواه أبو داود وغيره شداد بن أوس قال: قال رسول الله صلى الله علي...

المستحاضة هل يحق لها في أحد المذاهب أن تتوضأ وتصلي الفرض الأول في آخر الوقت ومن ثم إن أذن تصلي الفرض الثاني؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: المستحاضة ينتقض وضوؤها بدخول الوقت الثاني سواء توضأت في أول الوقت أم ف...

لمسني كلب أعزكم الله فغسلت المكان الذي لمسني فيه بالماء فقط فهل أصبح طاهرا؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: نعم يكفي غسل المكان الذي لعقه الكلب على الجسد مرة واحدة .... والغسل سبعاً إحداهن ب...

أبي مرض و صار طريح الفراش و مات بعد أسبوعين ، و في هذه المدة طلبت منه مالاً لحاجتي لشراء كتب فأعطاني، هل هذا جائز؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: إن كان بوعيه وقت أعطاك المال و هو مدرك لما فعل فجائز ، رحمه الله ت...

اسأل سؤالاً
footre

الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024

تم التطوير بواسطةBMY