logo
hero1hero2
logo
الرئيسيةفقه

هل يجوز استخدام حساب الجمّل في اختيار الأسماء وهل هي صحيحة؟

هل يجوز استخدام حساب الجمّل في اختيار الأسماء وهل هي صحيحة؟

رقم السؤال: 1515

تاريخ النشر: 4/1/2024

المشاهدات: 64

السؤال

هل يجوز استخدام حساب الجمّل في اختيار الأسماء وهل هي صحيحة؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:


  • روى الإمام مسلم في صحيحه ضمن حديث طويل... ومنا رجال يخطون، قال أي النبي عليه السلام: (كان نبي من الأنبياء يخط، فمن وافق خطه فذاك)


  • قال الإمام النووي في شرحه على مسلم: (اختلف العلماء في معناه فالصحيح أن معناه من وافق خطه فهو مباح له ولكن لا طريق لنا إلى العلم اليقيني بالموافقة فلا يباح والمقصود أنه حرام لأنه لا يباح إلا بيقين الموافقة وليس لنا يقين بها وإنما قال النبي صلى الله عليه وسلم فمن وافق خطه فذاك ولم يقل هو حرام بغير تعليق على الموافقة لئلا يتوهم متوهم أن هذا النهي يدخل فيه ذاك النبي الذي كان يخط فحافظ النبي صلى الله عليه وسلم على حرمة ذاك النبي مع بيان الحكم في حقنا فالمعنى أن ذلك النبي لا منع في حقه وكذا لو علمتم موافقته ولكن لا علم لكم بها وقال الخطابي هذا الحديث يحتمل النهي عن هذا الخط إذ كان علماً لنبوة ذاك النبي صلى الله عليه وسلم وقد انقطعت فنهينا عن تعاطي ذلك)اهـ


  • وعلم الجمل الكبير أو الصغير يسمى عند الصوفية بعلم السيمياء أو علم سر الحرف وينسبونه إلى نبي الله إدريس عليه السلام وقد تكلم عنه ابن خلدون بكلام طويل اشبع المسألة بحثاً أنقل شيئاً من كلامه حيث قال: (علم أسرار الحروف: وهو المسمى لهذا العهد بالسيمياء نقل وضعه من الطلسمات إليه في اصطلاح أهل التصرف من المتصوفة، فاستعمل استعمال العام في الخاص. وحدث هذا العلم في الملة بعد صدرمنها، وعند ظهور الغلاة من التصوفة وجنوحهم إلى كشف حجاب الحس، وظهور الخوارق على أيديهم والتصرفات في عالم العناصر، وتدوين الكتب والاصطلاحات، ومزاعمهم في تنزل الوجود عن الواحد وترتيبه. وزعموا أن الكمال الأسمائي مظاهره أرواح الأفلاك والكواكب، وأن طبائع الحروف وأسرارها سارية في الأسماء، فهي سارية في الأكوان على هذا النظام. والأكوان من لدن الإبداع الأول تتنقل في أطواره وتعرب عن أسراره، فحدث لذلك علم أسرار الحروف، وهو من تفاريع علم السيمياء لا يوقف على موضوعه ولا تحاط بالعدد مسائله. تعددت فيه تآليف البوني وابن العربي وغيرهما ممن اتبع آثارهما. وحاصله عندهم وثمرته تصرف النفوس الربانية في عالم الطبيعة بالأسماء الحسنى والكلمات الإلهية الناشئة عن الحروف المحيطة بالأسرار السارية في الأكوان.....الخ)


  • ولم يتكلم في المسألة بإسهاب كابن خلدون في مقدمته فأنصح بمراجعته ففيه فوائد...


  • كان نبي من الأنبياء يخط المقصود كما فسره بعضهم أنه ادريس عليه السلام فهو كانت من معجزاته علم الحرف وسره والحديث يقول من وافق خطه أي بالحروف خط النبي فذاك أي يباح لكن لما كانت معجزة لنبي من الأنبياء كانت لا توافق فكانت حراماً لنا.


  • أما كلام ابن خلدون فهو شرح لهذا العلم الذي هو علم السمياء وقد انتحله غلات الصوفية فعملو به في التوافق وفك السحر وما شابه ونجد اكثر الأوفاق تعمل منه والوفق يعني بالعامي الحجاب الذي يكتب على شكل مربعات وأرقام...


  • والله تعالى أعلم.




الأستاذ: مهند الملا

أسئلة مقترحة

ما حكم ظهور المرأة أمام الخُنثى الَّتي لا تملك آلة الذَّكر ولا آلة الأنثى، لكنَّها قالت: إنَّها تميل للفتيات أكثر من ميلها للرِّجال؟ وهل يجوز لهذه الخُنثى مخالطة النِّساء في أعراسهنَّ وشؤونهنَّ؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: إن كان يظهر عليها علامةٌ أو أكثر من علامات النِّساء كانتفاخ الصَّدر أو نعومة الوجه فإنَّها ...

ما حكم أكل لحوم الخيل عند المذاهب الأربعة ؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: ذهب الشافعيّة ، والحنابلة ، وبعض المالكيّة ، وصاحبا الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه إلى جواز أكل لحم الخ...

ما حكم وضع ألعاب الأطفال في غرفتهم وهل تؤثر سلبا عليهم كما يقال العامة أنها تتجمع فيها أرواح شيطانيه وتؤذي الطفل؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: وضع الألعاب لا يؤثر وقد كان لأطفال الصحابة دماً وألعاب وكانت توضع في البيوت ولا تؤثر في شيء...

اشترى سيَّارة للاستعمال الشَّخصيِّ؛ ثم باعها، ثمَّ بعد بيعها اشترى سيَّارة أخرى بقصد التِّجارة ثمَّ باعها. فهل تجب عليه الزَّكاة ؟ وهل تجب الزَّكاة في كلِّ مرَّة يبيع فيها ويشتري؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: أمَّا السَّيَّارة الأولى الَّتي اشتراها للاستعمال الشَّخصيِّ فلا زكاة فيها. وعندما ...

اسأل سؤالاً
footre

الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024

تم التطوير بواسطةBMY