logo
hero1hero2
logo
الرئيسيةفقه

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا؟

رقم السؤال: 1368

تاريخ النشر: 3/1/2024

المشاهدات: 71

السؤال

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:


  • المسألة فيها خلاف للعلماء ولا حسم فيها لأحد ولكلٍ دليله وقد اختلف الفقهاء فيها على قولين:


  • الأول:


  • ذهب الشافعية والظاهرية وهو الراجح عند المالكية والحنابلة أنه لا يجوز أن تخرج زكاة الفطر إلا طعاماً عملاً بظاهر الحديث في زكاة الفطر وبالتالي ضيقوا جداً ولم يجيزوا القيمة (نقوداً) في زكاة الفطر....


  • الثاني:


  • ذهب الحنفية وهو قول للمالكية في المدونة وهو مذهب الثوري ومروي عن الحسن البصري وعمر بن عبد العزيز وعطاء أنه يجوز دفع القيمة في الزكاة مطلقاً....


  • بل هو أولى ليتيسر للفقير أن يشتري أي شيء يريده في يوم العيد؛ لأنه قد لا يكون محتاجاً إلى الحبوب بل هو محتاج إلى ملابس، أو لحم أو غير ذلك، فإعطاؤه الحبوب، يضطره إلى أن يطوف بالشوارع ليجد من يشتري منه الحبوب، وقد يبيعها بثمن بخس أقل من قيمتها الحقيقية....


  • وقد ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى جواز إخراج القيمة للمصلحة فقال في "مجموع الفتاوى": (وأما إخراج القيمة في الزكاة والكفارة ونحو ذلك. فالمعروف من مذهب مالك والشافعي أنه لا يجوز وعند أبي حنيفة يجوز وأحمد - رحمه الله - قد منع القيمة في مواضع وجوزها في مواضع فمن أصحابه من أقر النص ومنهم من جعلها على روايتين. والأظهر في هذا: أن إخراج القيمة لغير حاجة، ولا مصلحة راجحة، ممنوع منه، ولهذا قدر النبي -صلى الله عليه وسلم- الجبران بشاتين أو عشرين درهمًا، ولم يعدل إلى القيمة، ولأنه متى جوز إخراج القيمة مطلقًا، فقد يعدل المالك إلى أنواع رديئة، وقد يقع في التقويم ضرر، ولأن الزكاة مبناها على المواساة، وهذا معتبر في قدر المال وجنسه، وأما إخراج القيمة للحاجة أو للمصلحة، أو العدل، فلا بأس به: مثل أن يبيع ثمر بستانه أو زرعه بدراهم، فهنا إخراج عُشر الدراهم يجزئه، ولا يُكلف أن يشتري ثمرًا أو حنطة، إذ كان قد ساوى الفقراء بنفسه، وقد نص أحمد على جواز ذلك. ومثل أن يجب عليه شاة في خمس من الإبل، وليس عنده من يبيعه شاة، فإخراج القيمة هنا كاف، ولا يُكلف السفر إلى مدينة أخرى ليشتري شاة. ومثل أن يكون المستحقون للزكاة طلبوا منه إعطاء القيمة لكونها أنفع، فيعطيهم إياها أو يرى الساعي أنها أنفع للفقراء، كما نُقل عن معاذ بن جبل أنه كان يقول لأهل اليمن: "ائتوني بخميس أو لبيس، أيسر عليكم وخير لمن في المدينة من المهاجرين والأنصار"، وهذا قد قيل: إنه قاله في الزكاة، وقيل في الجزية)اهـ....


  • ومن مقاصد زكاة الفطر إغناء الفقراء عن السؤال في يوم العيد... فهل إعطاء الفقراء الطعام سوف يغنيهم!!!


  • ولعل الرسول - صلى الله عليه وسلم- إنما فرض زكاة الفطر من الأطعمة لسببين:


  • الأول:


  • لندرة النقود عند العرب في ذلك الحين، فكان إعطاء الطعام أيسر على الناس.


  • الثاني:


  • أن قيمة النقود تختلف وتتغير قوتها الشرائية من عصر إلى عصر، بخلاف الصاع من الطعام فإنه يشبع حاجة بشرية محددة، كما أن الطعام كان في ذلك العهد أيسر على المعطي، وأنفع للآخذ.


  • فالعمل بمذهب من قال بإخراج القيمة هو الأولى اليوم والفقيه من يُعمل النص بما يتناسب ومقاصد الشريعة لا من يجمده على ظاهره....


  • والله تعالى أعلم.




الأستاذ: مهند الملا

أسئلة مقترحة

أختي كانت تستعير كتب وتضع في خزانتها، ثم تزوجت، ورميت بتلك الكتب ظناً مني أن تلك الكتب لها، وهي لا تعرف بالضبط لمن الكتب. فكيف لي برد الحقوق لأصحابها؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: الكتب لا يجوز رميها في القمامة، ويزيد التحريم إن كانت تحتوي آيات واحاديث. وعدم علمك من هم...

ما هي سجدة التلاوة وكيف أصليها؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: عندما تمر بآية سجدة أثناء تلاوة القرآن يجب عليك عند الحنفية أن تسجد...

كثيرون بمناطق العالم يدعمون أهليهم وأقاربهم بسوريا ولما طالت الأزمه فكر البعض بدعم أهليهم وهم قرابه من الدرجه الاولى بنية الصدقه أو زكاتهم طبعا اول الامر كان من حر مالهم وليس زكواتهم نتيجة لتراجع الحاله الماديه لديهم هل هذا جائز طبعا الررجه الاولى من القرابه اخ... اخت... ام... اب ...خاله.. عم خال..الخ

الجواب

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: لا مانع من اعتبار ما يعين الأهل من الزكاة أو الصدقات بشرطين: الاول: ألا يكونوا من أصول المتبرع ولا...

شخص صلى الصلاة المكتوبة ونوى بها الأداء وظن أن وقت الصلاة التالية لم يدخل بعد وبعدما فرغ من صلاته علم أن وقت الصلاة الأخرى قد دخل ، فهل تُحسب صلاته التي نوى بها الأداء قضاءً أم يجب عليه إعادة الصلاة بنية القضاء؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: نعم. يصح الأداء بنية القضاء والعكس في صور منها ما ذكرت. ...

اسأل سؤالاً
footre

الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024

تم التطوير بواسطةBMY