logo
hero1hero2
logo
الرئيسيةفقه

نحن نعيش في أوروبا وزوجي عمله يبدأ صباحاً باكراً وعندما يخرج إلى عمله يكون أذان الفجر لم يؤذن بعد وعندما يعود في المساء يكون أذن المغرب وفي هذه الحالة تفوته صلاة الفجر والضهر والعصر يومياً ويعود من عمله يقضيها ولا يستطيع الوضوء والصلاة في عمله لعدم وجود طهارة هناك، سؤالي هل يعتبر زوجي آثم؟ أم عليه الجمع أو القصر ؟ أم ماذا ؟

هل يجوز تأخير الصلاة عن وقتها؟

رقم السؤال: 1255

تاريخ النشر: 31/12/2023

المشاهدات: 47

السؤال

نحن نعيش في أوروبا وزوجي عمله يبدأ صباحاً باكراً وعندما يخرج إلى عمله يكون أذان الفجر لم يؤذن بعد وعندما يعود في المساء يكون أذن المغرب وفي هذه الحالة تفوته صلاة الفجر والضهر والعصر يومياً ويعود من عمله يقضيها ولا يستطيع الوضوء والصلاة في عمله لعدم وجود طهارة هناك، سؤالي هل يعتبر زوجي آثم؟ أم عليه الجمع أو القصر ؟ أم ماذا ؟

الجواب

  • الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:


  • الأصل أنه لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها إلا من عذر لأن مواقيت الصلاة معلومة ومضبوطة قال تعالى: {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا}


  • أما الفجر فجب في وقته ولا يجوز فيه الجمع ووقته من طلوع الفجر الصادق إلى طلوع الشمس....


  • أما بالنسبة للظهر والعصر والمغرب والعشاء فقد أجاز بعض الفقهاء الجمع فيها للحاجة (دون قصر) على أن لا يتخذ عادة....


  • لما روى مسلم في صحيحه عن ابن عباس، قال: (جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بالمدينة، في غير خوف، ولا مطر)


  • في حديث وكيع: قال: قلت لابن عباس: لم فعل ذلك؟ قال: (كي لا يحرج أمته)، وفي حديث أبي معاوية: قيل لابن عباس: ما أراد إلى ذلك؟ قال: (أراد أن لا يحرج أمته)


  • قال الإمام النووي في "شرح مسلم": (وذهب جماعة من الأئمة إلى جواز الجمع في الحضر للحاجة لمن لا يتخذه عادة وهو قول بن سيرين وأشهب من أصحاب مالك وحكاه الخطابي عن القفال والشاشي الكبير من أصحاب الشافعي عن أبي إسحاق المروزي عن جماعة من أصحاب الحديث واختاره بن المنذر ويؤيده ظاهر قول بن عباس أراد أن لا يحرج أمته فلم يعلله بمرض ولا غيره والله أعلم)اهـ..


  • وبناءً عليه:


  • فيجوز لزوجك الجمع بين الظهر والعصر في وقت أحدهما, وبين المغرب والعشاء في وقت أحدهما على أن لا يتخذ عادة أما الفجر فلا يجوز جمعه مع أي وقت آخر فليتحرَّ أن يصليه في وقته...


  • والله تعالى أعلم.




  • الأستاذ: مهند الملا

أسئلة مقترحة

عندنا بيت نؤجره كيف نحسب زكاته حتى نخرجها ؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: لازكاة في العقارات المؤجرة عند الجمهور إلا إذا كان معك نصاب فإنك تضم إليه الأجرة الفاضلة عن حاجتك وتزكيه...

شو هو السن لازم أتحجب فيه عن الصبيان؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: سن التمييز وهو الذي يميز فيه الصبي بين الجميلة والقبيحة وهذا يظهر من ا...

ما حكم أخذ البضاعة على المبيع بحيث آخذ بضاعة وإذا لم تباع معي أرد باقي البضاعة إلى صاحب البضاعة الأصلي؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: إن كنت تشتري شراء قطعي .. لا يحق لك أن ترد ما تبقى . أما إن ...

أنا من جديد عرفت أن أكل الأظافر أو قشب الفم يفطر ،و هو عادة صعب تغييرها ، ما هو الحكم؟ وهل يجب علي قضاء كل ما صمت؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: طبعاً هذه عادة مقززة وفيها ما فيها من الأمراض.... لو كنت ت...

اسأل سؤالاً
footre

الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024

تم التطوير بواسطةBMY