ما حكم التعامل مع المسيحية كطبيب أو كوافيرة مع العلم أنهم لم يبدوا أي شيء يخالف الإسلام و أخلاقهم عالية؟
هل يجوز التداوي والتعامل مع غير المسلمين؟
رقم السؤال: 1242
تاريخ النشر: 31/12/2023
المشاهدات: 57
السؤال
ما حكم التعامل مع المسيحية كطبيب أو كوافيرة مع العلم أنهم لم يبدوا أي شيء يخالف الإسلام و أخلاقهم عالية؟
الجواب
- الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:
- أولاً:
- ذهب جمهور الفقهاء: (الحنفية والمالكية وهو الأصح عند الشافعية) إلى أن المرأة الغير مسلمة كالرجل الأجنبي بالنسبة للمسلمة....
- فلا يجوز أن تنظر إلى بدنها، وليس للمسلمة أن تتجرد بين يديها، لقوله تعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن}
- أي النساء المسلمات فلو جاز نظر المرأة الكافرة لما بقي للتخصيص فائدة...
- وفي مقابل الأصح عند الشافعية أنه يجوز أن ترى المرأة الغير مسلمة من المسلمة ما يبدو منها عند المهنة...
- وفي رأي آخر عندهم أنه يجوز أن ترى منها ما تراه المسلمة (أي ما عدا ما بين السرة والركبة) منها وذلك لاتحاد الجنس كالرجال .
- والمذهب عند الحنابلة أنه لا فرق بين المسلمة والذمية ولا بين المسلم والذمي في النظر...
- فعلى القول الثاني للشافعية وقول الحنابلة يجوز للمرأة المسلمة أن تتكشف أمام غير المسملة بشرط أن تأمن أن لا تصفها للأجانب...
- وعلى القول الأول لا ترى الغير مسملة من المسلمة إلا موضع الحاجة كالطبيبة وغيرها...
- ثانياً:
- يجوز التداوي والتعامل مع غير المسلمين من غير حرج فيما ليس بحرام في ديننا....
- قال ابن القيم في "بدائع الفوائد": (في استئجار النبي صلى الله عليه وسلم "عبد الله بن أريقط الدؤلي" هادياً في وقت الهجرة وهو كافر دليل على جواز الرجوع إلى الكافر في الطب والكحل والأدوية والكتابة والحساب والعيوب ونحوها ما لم يكن ولاية تتضمن عدالة ولا يلزم من مجرد كونه كافرا أن لا يوثق به في شيء أصلا فإنه لا شيء أخطر من الدلالة في الطريق ولا سيما في مثل طريق الهجرة)اهـ.
- قال ابن مفلح في "الآداب الشرعية" نقلاً ابن تيمية: (إذا كان اليهودي أو النصراني خبيراً بالطب ثقة عند الإنسان جاز له أن يستطب كما يجوز له أن يودعه المال وأن يعامله كما قال تعالى: {ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك}.
- وفي الصحيح (أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما هاجر استأجر رجلاً مشركاً هادياً خريتاً والخريت الماهر بالهداية وائتمنه على نفسه وماله وكانت خزاعة عيبة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - مسلمهم وكافرهم)
- وقد روي (أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر أن يستطب الحارث بن كلدة وكان كافراً)
- وإذا أمكنه أن يستطب مسلماً فهو كما لو أمكنه أن يودعه أو يعامله فلا ينبغي أن يعدل عنه، وأما إذا احتاج إلى ائتمان الكتابي أو استطبابه فله ذلك ولم يكن من ولاية اليهود والنصارى المنهي عنها وإذا خاطبه بالتي هي أحسن كان حسنا فإن الله تعالى يقول: {ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم} انتهى كلامه)اهـ
- فيجوز التداوي واستئجار والتعامل مع الكتابي خاصة إن كان أميناً ماهراً ثقة...
- والله تعالى أعلم.
- الأستاذ: مهند الملا
أسئلة مقترحة
هل يجوزُ للمُسافرِ أن يَدفعَ كفارة عن أهلِ بيتهِ ؟؟ ( والدته ، و أخوه )
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، أهلاً وسهلاً بكم في موقع اسأل في الإسلام وبعد: نعم يَصِحُّ لهُ ذلكَ إذا وَكَّل...
دعاء القنوت في صلاة الوتر قبل الركوع أم بعد الركوع؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: عند الحنفية قبل الركوع وبعد السورة ي كبر تكبيرة لطيفة مع رفع اليدين...
ما حكم من كان في بلد لم يثبت فيه الصوم ودخل بلد ثبت فيه رمضان؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: خلاصة القول في رخصة الإفطار في السفر.. وقع الإجماع على جواز الإفط...
لو سمحت أنا علي ديون ومحتاج أسددها ضروري وفي أقرب وقت ولا أجد سبيلاً لذلك غير القرض وأنا أعرف حرمة ذلك لكن للأسف هذا هو الحل الوحيد أمامي، ولا أعرف ماذا أعمل ؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: من تراكمت عليه الديون فيجب على غرمائه أن يصبروا عليه ، وإن لم يصبروا...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة