يعتبر البعض الخروج الى الشارع والنظر إلى فتيات متبرجات ولباس غير محتشم تماما أنه يفسد الصوم فهل هذا صحيح حتى لو كانت تلك النظرة مفاجئة وخالية من الشهوة؟
هل المعاصي تفطر الصائم؟
رقم السؤال: 1239
تاريخ النشر: 31/12/2023
المشاهدات: 62
السؤال
يعتبر البعض الخروج الى الشارع والنظر إلى فتيات متبرجات ولباس غير محتشم تماما أنه يفسد الصوم فهل هذا صحيح حتى لو كانت تلك النظرة مفاجئة وخالية من الشهوة؟
الجواب
- الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:
- الأصل في الصوم هو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع أي شهوتي البطن والفرج فكل ما دخل من طعام وشراب أو أشبع غريزة جنسية من استمناء وجماع فهو مفطر....
- وما عدا ذلك لا يعتبر مفطراً حكماً, لكن من ناحية تمام الأجر فإن من غض بصره حصل على تمام الأجر من صيام الجوارح عن معصية الله تعالى فإن للعين صياماً وللأذن صياماً وللسان صياماً....
- فتعمد النظر للمحرمات لا شك أنه لا يفطر الصائم على قول الجماهير لكنه منقص للأجر...فيكون الصائم ليس له من صيامه سوى الجوع والعطش....
- ويرى بعض السلف أن المعاصي تفطر الصائم لكنه رأي خلاف الجمهور....
- والله تعالى أعلم.
- الأستاذ: مهند الملا
أسئلة مقترحة
ذهب شخصٌ إلى مكتب بيع سيَّارات يريد شراء سيَّارة، عرض عليه صاحب المكتب سيَّارةً وأخبره بأنَّ ثمنها ((7.000))، فسأله المشتري إذا كان بإمكانه أن يدفع جزءًا من ثمنها ويقسِّط له الباقي، فوافق صاحب المكتب على أن يقسِّط له ثمنها على عشرة شهور، ولكن سيكون ثمنها بالتَّقسيط ((8,000))، وإذا زادت المدَّة ارتفع السِّعر. فهل هذا جائز شرعًا؟ أم لا؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: البيع بالتَّقسيط بثمنٍ أعلى من ثمن النَّقد جائزٌ شرعًا ما دام العقدان منفصلَين . ...
هل تحتلم الفتاة الغير متزوجة كما الشاب ؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: نعم تحتلم , جاء في الصحيح عن أم سلمة- رضي الله عنها- قالت: جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى ا...
هل يجوز الدعاء للأمور الدنيوية في الصلاة؟ قرأت مرة أنها لا تجوز، وتبطل الصلاة..!
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: عند الحنفية لا تجوز... وعند الجمهور يجوز لكن بشرط عدم التعدي ...
من المعلوم أن نصاب الزكاة هو عشرون مثقالاً بقدر عشرين ديناراً ذهبياً وهو من عيار 24 ويقدر ب85غ تقريباً. حالياً يذكر نصاب الذهب دون ذكر العيار علماً أن أغلب التداول يكون بالذهب عيار 21. هل أفتى بعض العلماء المعتمدين بأن النصاب هو85غ تقريباً بصرف النظر عن العيار وما مستنده. أم يلزم أن يكون نصاب ال85غ من عيار 24؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: الحنفية : عند وجود الذهب لا اعتبار للعيار ما كان الذهب غالباً. ...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة