ما هو تفسير حديث الجارية ( أين الله) ؟؟
رقم السؤال: 136
تاريخ النشر: 29/11/2023
المشاهدات: 237
السؤال
ما هو جواب علماء أهل السُّنة عن حديث الجارية ( أين الله) ؟؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد:
• الحديث المعروف بحديث الجارية قال فيه الإمام الحافظ النووي في شرح صحيح مسلم، الجزء الخامس، كتاب المساجد ومواضع الصَّلاة، باب تحريم الكلام في الصَّلاة ونسخ ما كان من إباحته
(( هذا الحديث من أحاديث الصّفات
وفيها مذهبان تقدَّم ذكرهما مرَّات في كتاب الإيمان
- أحدهما الإيمان به من غير خوض في معناه، مع اعتقاد أنَّ الله ليس كمثله شىء، وتنـزيهه عن سمات المخلوقات
- والثَّاني تأويله بما يليق به)).
فمن قال بهذا قال كان المراد امتحانها هل هي موحِّدة تقرُّ بأنَّ الخالق المدبِّر الفعَّال هو الله وحده، وهو الَّذي إذا دعاه الدَّاعي استقبل السَّماء، كما إذا صلَّى المصلِّي استقبل الكعبة، وليس ذلك لأنَّه منحصر في السَّماء، كما أنَّه ليس منحصراً في جهة الكعبة، بل ذلك لأنَّ السَّماء قبلة الدَّاعين، كما أنَّ الكعبة قبلة المصلِّين، أو هي من عبدة الأوثان العابدين للأوثان الَّتي بين أيديهم، فلمَّا قالت في السَّماء علم أنَّها موحِّدة وليست عابدة للأوثان.
• قال القاضي عياض :
" لا خلاف بين المسلمين قاطبة فقيههم ومحدِّثهم ومتكلِّمهم ونظَّارهم ومقلِّدهم أنَّ الظَّواهر الواردة بذكر الله في السَّماء
كقوله تعالى : (( أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ )) [الملك 16]
ونحوه ليست على ظاهرها بل متأوّلة عند جميعهم " . انتهى
• وقال الحافظ أبو العباس أحمد بن عمر بن إبراهيم القرطبي في كتابه [المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم]
ما نصُّه : 《وقيل في تأويل هذا الحديث إن النبي ﷺ سألها ب (أين) عن الرتبة المعنوية التي هي راجعة إلى جلاله تعالى وعظمته التي بها باين كلَّ مَن نُسبت إليه الإلهية،
وهذا كما يُقال أين الثريا من الثرى؟! والبصر من العمى؟!
أي بعُدَ ما بينهما واختصت الثريا والبصر بالشرف والرفعة
على هذا يكون قولها في السماء أي في غاية العلو والرفعة وهذا كما يقال فلان في السماء ومناط الثريا》. اهـ
• قال الإمام المازري المالكي دفين المنستير
《إنما وجه السؤال ب (أين) ها هنا سؤال عما تعتقده من جلال الباري وعظمته، وإشارتها إلى السماء إخبار عن جلالته تعالى في نفسها والسماء قبلة الداعين كما أن الكعبة قبلة المصلين فكما لم يدل أن الله جلت قدرته فيها لم يدل التوجه إلى السماء والإشارة على أن الله سبحانه حال فيها》
المعلم بفوائد مسلم (ص - 412)
• وقال الرازي أيضا في كتابه [أساس التقديس]
《إن لفظ (أين) كما يجعل سؤالا عن المكان فقد يجعل سؤالا عن المنـزلة والدرجة
يُقال أين فلان من فلان فلعل السؤال كان عن المنـزلة وأشار بها إلى السماء أي هو رفيع القدر جدا》. اهـ
وفي كتاب [إكمال المعلم شرح صحيح مسلم] للإمام محمد بن خليفة الأبي ما نصه :
《وقيل إنما سألها ب (أين) عما تعتقده من عظمة الله تعالى، وإشارتها إلى السماء إخبار عن جلاله في نفسها
فقد قال القاضي عياض :
" لم يختلف المسلمون في تأويل ما يوهم أنه تعالى في السماء كقوله تعالى ((ءأمنتم من في السماء)) . انتهى
• ومثله في كتاب [مكمل إكمال الإكمال شرح صحيح مسلم] للإمام محمد السنوسي الحسني
• وقال الإمام محمد بن أحمد السَّرْخَسِي الحنفي المتوفى سنة (483 هـ) في كتابه [المبسوط] المجلد الرابع (الجزء 7) تابع كتاب الطَّلاق، باب العِتق في الظِّهار
" فأما الحديث فقد ذكر في بعض الروايات أن الرجل قال عليَّ عتق رقبة مؤمنة، أو عرف رسول الله ﷺ بطريق الوحي أن عليه رقبة مؤمنة، فلهذا امتحنها بالإيمان
مع أن في صحة ذلك الحديث كلامًا فقد روي أن النبي ﷺ قال : (أين الله فأشارت إلى السماء) ولا نظن برسول الله ﷺ أنه يطلب من أحد أن يثبت لله تعالى جهة ولا مكانًا، ولا حجة لهم في الآية لأن الكفر خبث من حيث الاعتقاد، والمصروف إلى الكفارة ليس هو الاعتقاد إنما المصروف إلى الكفارة المالية، ومن حيث المالية هو عيب يسير على شرف الزوال) . اهـ
• وقال القاضي أبو بكر بن العربي في شرح سنن الترمذي (أين الله ؟) :
والمراد بالسؤال بها عنه تعالى المكانة فإن المكان يستحيل عليه). اهـ
• وقال الحافظ ابن الجوزي في دفع شبه التشبيه بعد رواية حديث معاوية بن الحكم : (قلت قد ثبت عند العلماء أن الله تعالى لا يحويه السماء والأرض ولا تضمه الأقطار وإنما عرف بإشارتها تعظيم الخالق عندها). اهـ
• وقال الباجي : (لعلها تريد وصفه بالعلو وبذلك يوصف كل من شأنه العلو فيُقال فلان في السماء بمعنى علو حاله ورفعته وشرفه). اهـ
• وقال البيضاوي : (لم يرد به السؤال عن مكانه فإنه منـزه عنه والرسول أعلى من أن يسأل ذلك) . اهـ
وقال الإمام الحجة تقي الدين السبكي في رده على نونية ابن قيم الجوزية المسمى بالسيف الصقيل :
(أما القول فقوله ﷺ للجارية أين الله ؟ قالت في السماء، وقد تكلم الناس عليه قديما وحديثا والكلام عليه معروف ولا يقبله ذهن هذا الرجل لأنه مشَّاء على بدعة لا يقبل غيرها) . اهـ
• قال الفخر الرازي : (وأما عدم صحة الاحتجاج بحديث الجارية في إثبات المكان له تعالى فللبراهين القائمة في تنـزه الله سبحانه عن المكان والمكانيات والزمان والزمانيات
قال الله تعالى (( قل لمن ما في السموات والأرض قل لله ))
[الأنعام 12]
وهذا مشعر بأن المكان وكل ما فيه ملك لله تعالى
وقال تعالى (( وله ما سكن في الليل والنهار ))
[الأنعام 13]
وذلك يدل على أن الزمان وكل ما فيه ملك لله تعالى
فهاتان الآيتان تدلان على أن المكان والمكانيات والزمان والزمانيات كلها ملك لله تعالى وذلك يدل على تنـزيه الله سبحانه عن المكان والزمان ) . اهـ
• وقال الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر الأنصاري الخزرجي الأندلسي القرطبي المفسر في كتاب [التذكار في أفضل الأذكار] :
(لأن كل من في السموات والأرض وما فيهما خلق الله تعالى وملك له وإذا كان كذلك يستحيل على الله أن يكون في السماء أو في الأرض إذ لو كان في شىء لكان محصورا أو محدودا ولو كان كذلك لكان محدثا وهذا مذهب أهل الحق والتحقيق وعلى هذه القاعدة
قوله تعالى (( ءأمنتم من في السماء ))
وقوله عليه السلام للجارية أين الله ؟ قالت في السماء، ولم يُنكر عليها
وما كان مثله ليس على ظاهره بل هو مؤول تأويلات صحيحة قد أبداها كثير من أهل العلم في كتبهم) . اهـ
• وقال بعض العلماء إن الرواية الموافقة للأصول هي رواية مالك وفيها أن الرسول قال لها (أتشهدين أن لا إله إلا الله، قالت نعم، قال أتشهدين أني رسول الله، قالت نعم)
أخرجها الإمامان إماما أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل ومالك بن أنس رضي الله عنهما.
• أما أحمد فأخرج عن رجل من الأنصار أنه جاء بأمَةٍ سوداء فقال يا رسول الله إن عليَّ رقبه مؤمنة فإن كنت ترى هذه مؤمنة فأعتقها، فقال لها الرسول ﷺ (أتشهدين أن لا إله الا الله، قالت نعم، قال أتشهدين أني رسول الله، قالت نعم، قال أتؤمنين بالبعث بعد الموت، قالت نعم، قال أعتقها) ورجاله رجال الصحيح.
• وفي رواية لابن الجارود بلفظ (أتشهدين أن لا إله إلا الله؟ قالت نعم، قال أتشهدين أني رسول الله؟ قالت نعم، قال أتوقنين بالبعث بعد الموت؟ قالت نعم، قال اعتقها فإنها مؤمنة) وهي رواية صحيحة.
• ومنها ما رواه الإمام ابن حبان في صـحيحـه عن الشريد بن سويد الثقفي قال : قلت يا رسول الله إن أمي أوصت أن نعتق عنها رقبة وعندي جارية سوداء قال ادع بها، فجاءت فقال (من ربك؟ قالت الله، قال من أنا؟ قالت أنت رسول الله، قال أعتقها فإنها مؤمنة)
ورواه أيضا بهذا اللفظ النسائي في الصغرى وفي الكـبرى والإمام أحمد في مسنده والطبراني والبيهقي ورواه أيضا بهذا اللفظ ابـن خزيمة في كتابه الذي سماه [كتاب التوحيد من طريق زياد بن الربيع عن ابن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن الشريد]
• قال بعض العلماء : ظاهر هذا الحديث (الذي فيه حكم على الجارية بالإسلام لأنها قالت في السماء) يخالف الحديث المتواتر الذي رواه خمسة عشر صحابياً، وهذا الحديث المتواتر الذي يعارض حديث الجارية، قوله عليه الصلاة والسلام (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله) هذا الحديث فيه أنَّ الرسول لا يحكم بإسلام الشخص الذي يريد الدخول بالإسلام إلا بالشهادتين لأن من أصول الشريعة أن الشخص لا يحكم له بقول الله في السماء بالإسلام لأن هذا القول مشترك بين اليهود والنصارى وغيرهم وإنما الأصل المعروف في شريعة الله ما جاء في الحديث (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله)
ولفظ رواية مالك (أتشهدين) موافق للأصول
لذا حكم الحافظ أبو بكر البيهقي وغيره باضطراب حديث الجارية هذا . انتهى
• الحافظ البيهقي رحمه الله تعالى قال في [الأسماء والصفات]
(وهذا صحيح قد أخرجه مسلم مقطعاً من حديث الأوزاعي وحجاج الصواف عن يحيى بن أبي كثير دون قصة الجارية؟ وأظنه إنما تركها من الحديث لاختلاف الرواة في لفظه، وقد ذكرت في كتاب الظهار من السنن مخالفة من خالف معاوية بن الحكم في لفظ الحديث (انظر السنن الكبرى 7 – 388).
• الحافظ البزار قال بعد أن روى الحديث من طريق من طرقه كما في [كشف الاستار] (1 – 14) وهذا قد روي نحوه بألفاظ مختلفة
• قال الإمام محمد بن أحمد السَّرْخَسي الحنفي المتوفى سنة 483 هـ في كتابه [المبسوط]، المجلد الرابع (الجزء 7) تابع كتاب الطلاق، باب العتق في الظهار
(فأما الحديث فقد ذكر في بعض الروايات أن الرجل قال عليّ عتق رقبة مؤمنة، أو عرف رسول الله ﷺ بطريق الوحي أن عليه رقبة مؤمنة، فلهذا امتحنها بالإيمان، مع أن في صحة ذلك الحديث كلامًا). اهـ.
الشيخ عبد الهادي الخرسة
أسئلة مقترحة
بعض الأحاديث يدل ظاهرها أن الله تعالى يتكلم بحرف وصوت فما القول فيها ؟
الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: نحن على عقيدة أهل السنة والجماعة القائلين إن كلام الله تعالى ليس بحرف ولا صوت وما جاء من أخبار وآثار د...
ما حكم قول: لا سمح الله؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: هذه الكلمة دعاء ..ولا شيء فيها بإذن الله. والله تعالى أعلم. ...
ما الحكمة الإلهية من عدة المرأة المتوفي زوجها؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: الحكمة من عدة المتوفى عنها زوجها التعبد لله تعالى لا غير... والل...
هل الجنة الذي سكنها أبينا آدم عليه السلام هي نفسها جنة المأوى أم هي جنة خلقها الله على الأرض ، لأنه تعالى خلق آدم بقصد الخلافة في الأرض لا في الجنة؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: نعم هي التي في السماء على الراجح المعتمد عند أهل السنة. و...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة