logo
hero1hero2
logo
الرئيسيةحديث

هل هذا القول حديث نبوي: (ما اتخذ الله وليا جاهلا ولو اتخذه لعلمه) ؟

ما صحة حديث: (ما اتخذ الله وليا جاهلا ولو اتخذه لعلمه) ؟

رقم السؤال: 219

تاريخ النشر: 29/11/2023

المشاهدات: 714

السؤال

هل هذا القول حديث نبوي: (ما اتخذ الله وليا جاهلا ولو اتخذه لعلمه) ؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد:



  • ليس بحديث نبوي


  • قال المحدث العجلوني رحمه الله تعالى في كشف الخفا: قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى ليس بثابت ولكن معناه صحيح والمراد بقوله ولو اتخذه لعلمه لو أراد اتخاذه ولياً لعلّمه ثم اتخذه وليا.


  • وقال العلامة ابن حجر المكي رحمه الله تعالى في فتاواه معنى قولهم:  إن الله تعالى يفيض على أوليائه الذين أتقنوا الأحكام الظاهرة والأعمال الخالصة من مواقع الإلهام والتوفيق والأحوال والتحقيق ما يفوقون به على من عداهم فمن ثبتت له الولاية ثبتت له تلك العلوم والمعارف

فما اتخذ الله وليا جاهلاً بذلك، ولو فرض أنه اتخذه أي أهّله إلى أن يصير من أوليائه لَعَلّمه. أي لألهمه من المعارف ما يلحقه به غيره.


  • فالمراد بذلك هو الجاهل بالعلوم الوهبية والأحوال الخفية، لا الجاهل بمبادئ العلوم الظاهرة مما يجب عليه تعلمه، فإن هذا لا يكون ولياً، ولا يراد للولاية ما دام على جهله بذلك، بل إذا أراد الله ولايته ألهمه تعلم ما يجب عليه لأنه لا يمكن الإلهام فيه فإذا تعلمه وأتقن عباداته أفاض عليه تعالى من علوم غيبه ما لا يدرك بكسب ولا اجتهاد.




الشيخ عبد الهادي الخرسة

أسئلة مقترحة

هل یوجد فرق بین لفظ الشیخین أوالصحیحین عند ذکر تخريج الحدیث ؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: لا فرق بينهما، فإذا قلت : رواه الشيخان أي : الإمامان البخاري ومسلم أو قلت : أخرجاه في الصحيحين فاللفظان ...

البخيل عدو الله ولو كان عالما والسخي حبيب الله ولو كان جاهلا. أريد أن أسأل عن مدى صحة هذا الحديث؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: فالحديث المشار إليه لا أصل له كما قال الملا علي القارئ في كتابيه الموضوعات الكبرى، والموضوعات الصغرى، وقال عنه...

ما معنى حديث: إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل؟ وهل هو صحيح؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: الحديث متفق عليه، يعني أعلى مراتب الصحيح. ومعناه إذا تهيأ الرجل...

سمعت بعض المشايخ يقول: ﻻ ﺗﻘﻞ اﻟﻠﻬﻢ أﻋﺘﻖ رﻗﺎﺑﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﻨﺎر، وإﻧﻤﺎ ﻗﻞ: اﻟﻠﻬﻢ أﺟﺮﻧﺎ ﻣﻦ اﻟﻨﺎر، رﻭﻯ اﺑﻦ أﺑﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺼﻤﺖ ، وﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ اﻟﺤﻠﻴﺔ ﻋﻦ الإمام التابعي أﺑﻲ ﻋﻤﺮﺍن اﻟﺠﻮﻧﻲ - رحمه الله وغفر له ﻗﺎل : ‏أدرﻛﺖ أرﺑﻌﺔ ﻣﻦ أﻓﻀﻞ ﻣﻦ أدركت، ﻓﻜﺎﻧﻮا ﻳﻜﺮﻫﻮن أن ﻳﻘﻮﻟﻮا: ﺍﻟﻠﻬﻢ أﻋﺘﻘﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺭ وﻳﻘﻮﻟﻮن: إﻧﻤﺎ ﻳﻌﺘﻖ ﻣﻦ دﺧﻠﻬﺎ، وﻛﺎﻧﻮا ﻳﻘﻮﻟﻮن: ﻧﺴﺘﺠﻴﺮ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﺎر، ﻭﻧﻌﻮذ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﺎر

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: هذا من التشدد في غير محله ، والسنة وردت بالعتق من النار وأجاب بعض العلماء على ذلك بقوله: لا بأس أن يسأل...

اسأل سؤالاً
footre

الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024

تم التطوير بواسطةBMY