logo
hero1hero2
logo
الرئيسيةأحوال شخصية

ما هي أقوال العلماء في حكم الرضاع؟ وما هو المقدار في الرضعات ؟

ما هي أقوال العلماء في حكم الرضاع؟ وما هو المقدار في الرضعات ؟

رقم السؤال: 1593

تاريخ النشر: 5/1/2024

المشاهدات: 51

السؤال

ما هي أقوال العلماء في حكم الرضاع؟ وما هو المقدار في الرضعات ؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:


  • الأصل في مشروعيته قوله تعالى: { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ...}


  • ولا خلاف بين الفقهاء في أنه يجب إرضاع الطفل ما دام في حاجة إليه، وفي سن الرضاع.


  • واختلفوا في من يجب عليه.


  • فقال الشافعية والحنابلة:


  • يجب على الأب استرضاع ولده، ولا يجب على الأم الإرضاع، وليس للزوج إجبارها عليه، دنيئة كانت أم شريفة، في عصمة الأب كانت أم بائنة منه، إلا إذا تعينت بأن لم يجد الأب من ترضع له غيرها، أو لم يقبل الطفل ثدي غيرها، أو لم يكن للأب ولا للطفل مال، فيجب عليها حينئذ....


  • وقال الحنفية:


  • يجب على الأم ديانةً لا قضاءً.


  • وقال المالكية:


  • يجب الرضاع على الأم بلا أجرة إن كانت ممن يرضع مثلها، وكانت في عصمة الأب، ولو حكما كالرجعية، أما البائن من الأب، والشريفة التي لا يرضع مثلها فلا يجب عليها الرضاع، إلا إذا تعينت الأم لذلك بأن لم يوجد غيرها.....


  • أما عدد الرضعات الناشرة للحرمة فهي:


1-أن قليل الرضاع وكثيره سواء في التحريم أخذا بإطلاق الإرضاع في الآية.


  • ولأنه فعل يتعلق به التحريم، فيستوي قليله وكثيره، كالوطء الموجب له.


  • ولأن إنشاز العظم، وإنبات اللحم، يحصل بقليله وكثيره.


  • وهذا مذهب علي، و ابن عباس ، و سعيد بن المسيب، و الحسن البصري و الزهري و قتادة و حماد و الاوزاعي و الثوري و أبي حنيفة و مالك ورواية عن أحمد.


2-أن التحريم لا يثبت بأقل من خمس رضعات متفرقات.


  • وهذا مذهب عبد الله بن مسعود، وإحدى الروايات عن عائشة، وعبد الله بن الزبير، وعطاء، وطاووس، والشافعي، وأحمد في ظاهر مذهبه، وابن حزم، وأكثر أهل الحديث.


3- أن التحريم يثبت بثلاث رضعات فأكثر.


  • وإلى هذا ذهب أبو عبيد، وأبو ثور، وداود الظاهري، وابن المنذر، ورواية عن أحمد.


  • والله تعالى أعلم.




الأستاذ: مهند الملا

أسئلة مقترحة

طلقت زوجتي طلقتين الأولى كانت بعد زواجنا بسنة، والثانية بعدها ب 6 أشهر، ومن مدة 3 أشهر حلفت عليها يمين من باب التهديد، إذا بتحاكي فلان تكوني طالق، ومن فترة شهر حكت معه بس ما بعرف السبب اللي خلاها تحاكيه؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: نعم ما دام أنها حكت معه يعتبر طلاق. ويسمى الطلاق المعلق أى أنك علقت الطلاق على الحكاية، ...

امرأة فقد زوجها ..وبعد أربع سنوات أتاها خبر أنه ميت فتزوجت آخر ، وبعد ثلاث سنين عاد زوجها الأول وتبين أنه على قيد الحياة فما الحكم ؟ علما أنها لم ترفع أمرها للقاضي في غياب زوجها الأول

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: للعلماء في التفريق بسبب الغيبة أقوال: الأول: أن زوجة المفقود لا تتزوج وليس ...

عندي حصة صغيرة بغرفة ببلدي الام ، كانوا ولادي صغار المصاري كنت اقطعها عن تم اولادي وتمي ومن عياديهم وكلشي بيجيهم نصمدتو شترينا كم سهم بغرفة صغيرة وكانوا صغار وما قدرت اكتبها باسمهم بوقتها ب 2012 ، المهم لحنا سافرنا وصرنا برا للبلد وماعد اقدر ارجع انا حابة جيب ورقة واكتب فيها، وصاية بخط ايدي وابصم وقع عليها انو هي لغرفة حصتي لي فيها فقط لأولادي لاثنين وبقدروا يتصرفوا فيها انا وعايشة وبعد مماتي وما حدا بيقدر يورث منها غير اولادي الاثنين لان هنين لي شقيو ونحرمو لقدرة اشتريها، اذا كتبت هيك ورقة هل معترف عليها ؟ وخصوصي انو في قصة انا ابو اولادي طلقني شفوي وبالمحكمة مالو مطلقني بالقانون انا ع ذمته وما بدي يورث وعندي اب وام واخوات، فيدوني الله يجزكم الخير كيف لازم اكتب الورقة وتكون قانونية بحياتي وبعد مماتي ؟

الجواب

الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: أولا : حلي مشكلة طلاقك من زوجك قانونيا أفضل . ثانيا : اتركي أم...

زوجي وهو يمزح قال لي: طالق طالق، ثم غاب ٥ دقائق، وعاد وقال: طالق بالسبعة مو بالثلاثة. ولم يكن يعي خطورة الأمر ومع تحذيرات المحيطين انصدمنا بأنها تحسب، وأثناء الحديث عن الطلاق تذكرت أنه من عامين تقريبا سمعت منه كلمة طالق، لكنه نسي ولم يتذكر، وأنا أيضا لا أذكر تفاصيلها.

الجواب

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: طلاق الهازل: الهازل هو من قصد اللفظ دون معناه، واللاعب: هو من لم يقصد شيئا، كأن تقول الزوجة في ...

اسأل سؤالاً
footre

الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024

تم التطوير بواسطةBMY