ماهي عدة الطلاق وما مدتها وما المسموح للمرأة فيها وما الممنوع؟
رقم السؤال: 1364
تاريخ النشر: 3/1/2024
المشاهدات: 58
السؤال
ماهي عدة الطلاق وما مدتها وما المسموح للمرأة فيها وما الممنوعة عنه بالتفصيل؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:
- أولاً:
- تعتد المطلقة ثلاثة قروء....
- والقرء: اختلف فيه الفقهاء فالحنفية والحنابلة قالوا بأنه الحيض والمالكية والشافعية قالوا بأنه الطهر....
- وبأيهما اعتدت المرأة جاز....بالطهورات أو الحيضات...
- ثانياً:
- عدة المطلقة طلاقاً رجعياً يعني الطلقة الأولى أو الثانية فحكمها حكم الزوجة تبقى في منزل الزوجية وتبقى النفقة واجبة على الزوج وعليها طاعته......
- أما بالنسبة لخروجها من المنزل لقضاء حوائجها نهاراً فقد ذهب الحنفية والشافعية إلى أن المطلقة الرجعية لا يجوز لها الخروج من مسكن العدة لا ليلا ولا نهارا واستدلوا على ذلك بقوله تعالى: {لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن. . .} إلخ.
- وبقوله تعالى: {أسكنوهن من حيث سكنتم} والأمر بالإسكان نهي عن الإخراج والخروج.
- قال "النووي": (إن كانت رجعية فهي زوجته، فعليه القيام بكفايتها، فلا تخرج إلا بإذنه)اهـ.
- وخالف المالكية والحنابلة فقالوا بجواز خروج المطلقة الرجعية نهارا لقضاء حوائجها، وتلزم منزلها بالليل لأنه مظنة الفساد....
- واستدلوا بحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: طلقت خالتي ثلاثا، فخرجت تجد نخلا لها، فلقيها رجل فنهاها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ذلك له، فقال لها: (اخرجي فجدي نخلك لعلك أن تصدقي منه أو تفعلي خيرا) [أخرجه مسلم].
- ثالثاً:
- عدة المطلقة طلاقاً بائناً, أي الطلقة الثالثة....
- يرى جمهور الفقهاء أنها تعتد بالقروء الثلاثة أي إما حيض أو طهارة, ويرى بعض السلف وهو قول لبعض الحنابلة أن المطلقة طلاقاً بائناً تعتد بحيضة واحدة وكذا المختلعة لأن علة استبراء الرحم قد تحققت بحيضة واحدة ولا رجعة فيه، أما في الطلاق الرجعي فلمظنة المراجعة....
- بالنسبة لخروج المطلقة البائن فقد اختلف الفقهاء فيه على قولين:
- القول الأول:
- ذهب المالكية والشافعية والحنابلة والثوري والأوزاعي والليث بن سعد إلى جواز خروجها نهاراً لقضاء حوائجها، أو طرفي النهار لشراء ما يلزمها من ملبس ومأكل ودواء ، أو كانت تتكسب من شيء خارج عن محلها كالقابلة والماشطة أو لأداء عملها لحديث جابر رضي الله عنه السابق.
- القول الثاني:
- أنه لا يجوز خروج المعتدة من الطلاق الثلاث أو البائن ليلاً أو نهاراً، لعموم النهي ومسيس الحاجة إلى تحصين الماء, وهو قول الحنفية....
- أخيراً:
- إحداد المطلقة البائن:
- والإحداد هو ترك التزين بشكل عام وفيه قولين:
- الأول:
- ذهب الحنفية والشافعي في قديمه، وهو إحدى الروايتين في مذهب أحمد، أن عليها الإحداد، لفوات نعمة النكاح. فهي تشبه من وجه من توفي عنها زوجها.
- الثاني:
- ذهب المالكية والشافعي في جديده وهو إحدى الروايتين عن الإمام أحمد أنه لا إحداد عليها؛ لأن الزوج هو الذي فارقها نابذا لها، فلا يستحق أن تحد عليه.
- وإلى هذا ذهب جماعة من التابعين، منهم سعيد بن المسيب، وأبو ثور، وعطاء، وربيعة، ومالك، وابن المنذر. إلا أن الشافعي يرى في جديده أنه يستحب لها أن تحد...
- الخلاصة:
- تعتد المطلقة ثلاثة قروء, وتخرج البائن نهاراً دون الليل في حوائجها, أما الرجعية في حكم الزوجة في الإذن بالخروج, أما الإحداد للمطلقة البائن فهو مستحب ولا يجب عليها....
- والله تعالى أعلم.
الأستاذ: مهند الملا
أسئلة مقترحة
ما حكم المرأة المطلقة التي لم تعتد العدة ولم ينصحها أحد ولم تكن تعلم إن كان عليها إثم أو لا ،هي كانت تعلم أنه تجب عليها العدة ولم تعلم عقابها؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: إذا مضى وقت العدة فعليها التوبة . والله تعالى أعلم. ...
امرأة تريد من زوجها أن يطلقها وهي تطالبه بما تبقى عليه من ذهب المَهر المقدم، وتطالبه بإرجاع (النقوط) الذي حصلت هي عليه في حفل الزفاف، فهل هذا من حقها؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: المهر يثبت للزوجة كاملاً بعد الدخول .. و النقوط إن كانت جاءت لها ...
هل يجوز تقبيل الخطيبة على وجنتها مثلا عند دخول الخطيب إلى الصالة وقت الخطبة مع العلم أن هناك كتاب شيخ قبل ساعة على الأقل؟ وهل يجوز تقبيل والدتها أيضا؟
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: لا شك أن من عقد على فتاة فهي زوجة له إن كان العقد مستوفياً الشروط من ولي وشهود وصيغة لل...
159
هل يجوز شرعًا أن أتنازلَ كتابةً عن قِسمتي في تركة أبي؟ علمًا بأنَّه حفظه الله حيٌّ يرزق، وأنا الابن الأكبر وأبي يخشى ألَّا أعدل بين إخوتي وأنا كذلك أخشى هذا الأمر وأريد أن أترك ضمانةً.
الجواب
الحمدُ لله ربّ العالمين وأفضلُ الصّلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: لا عبرة بتنازلك في حياة أبيه عن حصَّتك في تركته بعد موته لأنَّك لا تملك شيئًا منها في حيا...
الاشتراك بالنشرة البريدية ليصلك كل جديد
جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بقصد نشر الخير والدعوة © 2024
تم التطوير بواسطة